+A
A-

تعطيل ترقيات المُبيّنين بجامعة البحرين... وخفض رواتب الجدد

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

- ساعات عمل المبينين مجحفة.. تبدأ نهارًا وقد تنتهي مساء

- تعطيل ترقيات المبينين ولم يسكّنوا بجدول الوظائف التخصصية بنظام النوبات

- مجلس الجامعة قرّر قبل 10 أعوام دراسة وضع المبينين ولم يُنصَفوا

- تساؤلات عن شفافية تعيين حاصلين على الماجستير بالكادر الأكاديمي

 يعاني موظفون بجامعة البحرين بمسمى “مبيّن” من وضع عالق منذ أعوام، إذ صنفوا بالكادر الإداري، ولكنهم يتحملون واجبات أكاديمية، وهم بذلك يعتبرون ضمنيًّا أكاديميين منزوعي الدسم.

ليس للمبيّن رصيد إجازة سنوية مثل الموظف الإداري
ولجأ مجموعة من الموظفين لـ “البلاد” لبث شكواهم.


وتواصلت الصحيفة مع إدارة الجامعة لاستبيان الموقف من ذلك، ولكن امتنعت الأخيرة عن الرد الإيجابي أو السلبي بالرغم من تكرار التذكير، وبما يخالف اتفاق “جنتلمان” بين الصحيفة والجامعة بتعزيز التواصل والتنسيق، من بعد تخلف الأخيرة عن توقيع مذكرة التعاون الإعلامي بين الجانبين.


ساعات متحركة
وتعرِّف الجامعة وظيفة “المبين” بأنه موظف إداري يتولى مهام المساعدة في تبيين وتدريس مواد المختبرات والمعامل وورش العمل.


وقالوا إن لائحة الموظفين الإداريين بجامعة البحرين تنص بالمادة السادسة على خضوع المبين العامل بالكلية للائحة التدريسية بمجال الإجازات، ويمنح علاوة مقدارها 10 % من الراتب الأساسي، وأن العائد من هذه العلاوة غير مجز ولا يزيد عن 50 دينارًا.


وقال المبينون للصحيفة بأنهم بجامعات أخرى يصنفون ضمن الكادر الأكاديمي.


وتابعوا أن من بين التعليمات التي تؤكد إلزام المبينين بواجبات أكاديمية صدور تعميمات من بعض العمداء للمبينين بتحديد الساعات المكتبية لمراجعة الطلبة.


وذكروا أن ساعات عمل مجحفة وتخل بالتزاماتهم الأسرية بسبب عدم وضوح نظام العمل ووعود الجامعة المتكررة بتصويب الاختلال دون توفير حل مستديم للمشكلة.


 ولفتوا إلى أن الأكاديمي لا يخضع لعدد ساعات معينة للانتظام بالعمل، بينما الموظف الإداري يخضع لنظام محدد للحضور والانصراف ومكلف بالعمل بساعات محددة من النهار للظهر، ولكن المبين يزاوج بين النظامين، إذ يعمل 8 ساعات ولكن متحركة قد تبدأ نهارًا وتنتهي ظهرًا، وقد تبدأ ظهرًا وتنتهي مساء.

قرار بدراسة وضع المبينين منذ العام 2009


تأخر الترقيات
 وطالب المبينون بإنصافهم ماليًّا من بعد إخضاع الجامعة لديوان الخدمة المدنية، إذ إن رواتبهم الحالية لا تتناسب مع واجباتهم الوظيفية، ويتعيّن تسكينهم بجدول درجات وراتب الوظائف التخصصية (نظام النوبات)، لأنه الأكثر ملاءمة لطبيعة وظيفتهم، ولكن إدارة الجامعة تشيح بوجهها عن ذلك.


 وتحدثوا عن معاناة الموظفين الجدد تحت مسمى المبينين، إذ خفّضت رواتبهم بشكل كبير، ودون مراعاة لواجباتهم المهنيّة.


وانتقدوا تأخر إدارة الجامعة في إقرار ترقيات لمجموعة كبيرة من المبينين، وغالبيتهم من الإناث، وذلك بسبب جدل تسكينهم بالجدول الملائم لهم.


نفق مظلم
وتساءل الموظفون عن وضع الدراسة الموعودة من إدارة الجامعة لتحسين أوضاع المبينين منذ العام 2009، ولماذا تأخرت الإدارة في إنصاف هذه الفئة من الموظفين بالرغم من الشكاوى المتكررة منهم، والتي وصلت إلى الصحافة بعد الوصول لنفق مظلم لتسوية مطالب المبينين.


وأشاروا إلى عدم وجود شفافية في نظام الانتقال من وظيفة مبين إلى الكادر الأكاديمي، إذ أعلنت إدارة الجامعة عن فتح باب التحويل ثم أغلقته بعد تسجيل بعض الأسماء الموصى بها حسب زعم الموظفين.


وتساءلوا عن شفافية تعيين الحاصلين على درجة الماجستير ضمن الكادر الأكاديمي والإجراءات المتبعة في ذلك وهل التزمت إدارة الجامعة بمسطرة متساوية مع الجميع في ذلك.


 وقالوا إن لائحة الموظفين الإداريين بجامعة البحرين تنص بالمادة السادسة على خضوع المبين العامل بالكلية للائحة التدريسية بمجال الإجازات، ويمنح علاوة مقدارها 10 % من الراتب الأساسي، وأن العائد من هذه العلاوة غير مجز ولا يزيد عن 50 دينارًا.


مذكرة جناحي
 ومن بين المراسلات التي حملها الموظفون والتي تؤكد عدم التوصّل لحل مستديم لمشكلات المبينين، رسالة موقعة من الرئيس السابق للجامعة إبراهيم جناحي موجّهة للقائم بأعمال نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية حنا مخلوف بشأن أحد مقررات مجلس الجامعة.


 وتضمّنت الرسالة ما يأتي: “أثناء مناقشة مجلس الجامعة للرسالة المقدمة من قبلكم بشأن نظام استئذان الموظف في وظيفة مبين للخروج من العمل، أود إعلامكم بأن مجلس الجامعة قد أصدر في اجتماعه بتاريخ 10 يونيو 2009 القرار التالي: وافق مجلس الجامعة على أن تجري دراسة وضع الموظفين المبينين بين القائم بأعمال نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية والعمداء المعنيين، ورفع توصياتهم إلى مكتب رئيس الجامعة”.


والرسالة موقعة بتاريخ 2 يوليو 2009، ونسخة منها لعميد كلية الهندسة وعميد كلية تقنية المعلومات وعميد كلية العلوم وعميد كلية التعليم التطبيقي.


وفي رسالة أخرى يتبين أن إدارة الجامعة قرّرت استقطاعات من رواتب المبينين بشهر يونيو من كل عام، وذلك لعدم تمتعهم بنظام رصيد الإجازة السنوية كبقية الموظفين الإداريين.


وفي رسالة ثالثة نصّت على قرار لمجلس الجامعة بتحديد الوصف الوظيفي للمبينين والفنيين وتحديد النصاب الأكاديمي للمبينين.

أسئلة بلا إجابة من إدارة جامعة البحرين

غسان الشهابي

تواصلت “البلاد” مع إدارة جامعة البحرين بتاريخ 6 أكتوبر 2019 لطلب تقديم الإيضاح بشأن شكوى الموظفين بمسمى “المبينين”. ولكن الإدارة لم تقدم الإجابة على الاستفسارات ولم تطلب تمديد مهلة الرد.


وتعيد الصحيفة تذكير الإدارة بالاتفاق الثنائي بتعزيز التواصل والتنسيق بين الجانبين، وتخلف الجامعة عن الالتزام بالاتفاق “الجنتلمان” الذي حضره مسؤولون من الجانبين، وتابعه رئيس الجامعة رياض حمزة، وهدف لتعزيز قيم التشاور قبل نشر الموضوعات المرتبطة بالجامعة.


 وتعيد الصحيفة التذكير بضرورة توقيع مذكرة التعاون والتنسيق الإعلامي بين “البلاد” والجامعة. وفيما يأتي نص الاستفسارات:


1.كم عدد الموظفين بمسمى “مبين” بجامعة البحرين؟ وكم نسبة البحرنة؟ وما نسبة الإناث من بين إجمالي عدد المبينين؟
2.في أيّ الكليات يتواجد العاملون بوظيفة التبيين؟
3.بالرغم من التعميمات الإدارية بالسنوات الماضية بمنع تولي المبينين واجبات أكاديمية مثل وضع أسئلة الامتحانات أو الاختبارات الموجزة أو تصحيح مشروع المقررات أو غيرها، إلا أن بعض الكليات ما زالت مستمرة في تكليف المبينين بمهام أكاديمية خلافًا للوصف الوظيفي للمبينين، فلماذا لم تتخذ إدارة الجامعة موقفًا صارمًا من مخالفات الكليات؟
4.يعاني المبينون من مشكلة عدم إنصافهم ماليًّا وأنهم منشطرون بين مسارين، فهم مصنفون ضمن الكادر الإداري بالجامعة، الذي يتعيّن على الموظف الالتزام بالعمل 8 ساعات، ولكنهم يختلفون عن الموظفين الإداريين بأن ساعات عملهم الثمان متحركة بشكل يخل بواجباتهم الأسرية والاجتماعية، ويقومون بواجبات أكاديمية ولكن لا يحتسبون ضمن الكادر الأكاديمي، فلماذا لا يتم تسكين المبينين بجدول درجات وراتب الوظائف التخصصية (نظام النوبات) المعتمد بديوان الخدمة المدنية؟
5.هل يوجد نظير لوظيفة المبين بجامعات عربية أو عالمية معروفة؟ وما مسمى هذه الوظيفة بالجامعات الأخرى؟
6.يقول المبينون إن لائحة الموظفين الإداريين بجامعة البحرين تنص بالمادة السادسة على خضوع المبين العامل بالكلية للائحة التدريسية بمجال الإجازات، ويمنح علاوة مقدارها 10 % من الراتب الأساسي، وإن العائد من هذه العلاوة غير مجز ولا يزيد عن 50 دينارًا، فهل من خطط الجامعة زيادة مبلغ العلاوة ليكون المبلغ مجزيًا؟
7.لماذا تأخرت إدارة الجامعة في نقل وإخضاع المبينين للائحة الهيئة التدريسية؟
8.ما سبب وقف أو تعطيل أو تأخير طلبات تحويل المبينين الحاصلين على درجة الماجستير للكادر الأكاديمي في مقابل ذلك يجري تعيين أكاديميين بدرجة الماجستير مباشرة بالكادر الأكاديمي؟
9.كم عدد طلبات تحويل المبينين الموافق عليها للانتقال من وظيفة المبين لوظيفة أكاديمية خلال العام 2018 وخلال العام 2019 حتى تاريخه؟

مسؤول بالجامعة: المُبيّن يساعد ولا يدرس

نصاب أكاديمي للمبينين

قال مسؤول بجامعة البحرين لصحيفة “البلاد”، فضّل عدم ذكر اسمه، إن المبين يدرس بالمختبر، ويقوم بمهام أكاديمية ومهام إدارية.
وواصل: الوظيفة الإدارية تتمثل بمساعدة الفنيين بالمختبر لضمان نجاح تجارب الطلبة.
وتابع: أما الوظيفة الأكاديمية فهي مساعدة الأكاديمي، ولا يقوم المبين بمهام التدريس.
ولفت إلى أنه في بعض الأحيان وبسبب خبرة المبينين بالعمل فهم لا يفضّلون تواجد الأكاديمي بالمختبر، وذلك برغبة منهم، وأيّ مبين يرفض التدريس فذلك من حقه.
وتحدث عن الدوام المرن للمبين والذي أتاح لهم بشكل كبير استكمال دراساتهم العليا ونيل درجة الماجستير والدكتوراه.