+A
A-

نشارك العالم القضاء على الجوع بنظم صحية

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن مملكة البحرين حريصة على مشاركة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ضمن احتفالها بيوم الأغذية العالمي في 16 أكتوبر، والذي يأتي مترافقا هذا العام مع الاحتفال بمرور 74 عاما على تأسيس المنظمة، ويحمل احتفال هذا العام شعار “أفعالنا هي مستقبلنا... نظم غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم”.
وأوضح خلف أنه انطلاقا من مضامين الكلمة السامية التي تفضل بها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، فإن البحرين تعمل على ضمان استدامة إمداداتها الغذائية من خلال تسريع تنمية القطاع الزراعي، وعبر زيادة نسبة الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية وذلك عبر إستراتيجية بعيدة المدى لتنفيذ التوجيهات الملكية لتحقيق الأمن الغذائي.
وأشار إلى أن الوزارة وضعت نصب عينها اعتماد المبادرات الداعمة لجهود النهوض بالقطاع الزراعي، وتشجيع المزارعين البحرينيين، وتركز الخطة الإستراتيجية على التوسع في الزراعة من دون تربة إلى جانب الاستفادة من الطاقة الشمسية في العمليات الزراعية، فضلا عن إدخال نظم الري الحديثة بغية ترشيد استهلاك المياه.
وأشار الوزير إلى أن شعار احتفال هذا العام يشدد على أن القضاء التام على الجوع لا يقتصر على معالجة مشكلة الجوع فحسب، بل هو يرتبط أيضا بتغذية الشعوب بموازاة رعاية كوكبنا.
وقال: “إنه وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، فإن نظمنا الغذائية تغيرت على نحو ملحوظ خلال العقود الأخيرة، وكذلك أنماطنا الغذائية نتيجة العولمة والتوسع الحضري ونمو الدخل، فتحولنا من أطباق موسمية مرتكزة بشكل أساس على النباتات وغنية بالألياف إلى نظم غذائية غنية بالطاقة.