+A
A-

تداولات “تيرمينالز” في “السوق النظامية”

شهدت أسهم شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين (APMT)، المشغل الحصري لميناء خليفة بن سلمان، في الأسبوع الماضي تداول 5.9 ألف سهمًا بقيمة تبلغ نحو 5.2 ألف دينار، عبر 4 صفقات نفذت ضمن مؤشر البحرين العام وقطاع الخدمات، وذلك بعد إيقاف تداول أسهم الشركة في سوق الاكتتابات الأولية اعتبارًا من يوم الأحد الماضي، ونقل وبدء تداول أسهمها في السوق النظامية من خلال السوق الاعتيادي وسوق الأوامر الخاصة.

وتداول المستثمرون في بورصة البحرين خلال الأسبوع الماضي 44 مليونا و384 ألفا و4 أسهم ووحدة من وحدات الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة والمدرجة في البورصة، وقد بلغ إجمالي قيمة الأوراق المالية المتداولة بقيمة قدرها 11 مليونا و32 ألفا و354 دينارا، نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين من خلال 610 صفقات.

وابتداء يوم الأحد الماضي توقف تداول أسهم شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين في سوق الاكتتابات الأولية وذلك بعد إتمام فترة 6 أشهر من التداول خلال هذا السوق، وتم نقل وبدء تداول أسهمها في السوق النظامي من خلال السوق الاعتيادية وسوق الأوامر الخاصة.

وسيكون سهم “إي بي إم تيرمينالز” خاضعًا لأنظمة التداول المطبقة في السوق النظامي، ومن أهمها أن الحد الأدنى لقيمة الصفقة في السوق الاعتيادي لاحتساب سعر الإقفال المعتمد والمؤشرات الرئيسة الأخرى هو -/‏ 1,500 دينار، وسيتم اعتماد سعر آخر إقفال للشركة في سوق الاكتتابات الأولية لحساب نسبة تحرك السهم صعودا وهبوطا لليوم الأول للتداول في السوق الاعتيادية”، وذلك وفقًا لبيان سابق لبورصة البحرين.

وفي 9 ديسمبر، بدأ مساهمو بورصة البحرين التداول على سهم الشركة تحت رمز APMTB. وخلال فترة صناعة السوق التي انتهت يوم الأحد، بلغ إجمالي الأسهم التي تم شراؤها 1.913 مليون سهم، فيما بيعت 1.698 مليون سهم في الفترة.

أما عن إجمالي المدفوعات 1.728 مليون دينار، مقابل الأموال المتسلَّمة بقيمة 1.519 مليون دينار. وبلغ رصيد الأوراق المالية حتى تاريخ 9 يونيو الجاري نحو 214.3 ألف ورقة مالية، برصيد نقدي قيمته 488.3 ألف دينار.

وتضم “أي بي إم تيرمينالز البحرين”، 500 موظف في جميع المجالات البحرية واللوجستية.

يشار إلى أن الطرح الأولي للاكتتاب العام في الشركة شهد اكتتاب قيمته 11.88 مليون دينار، ما أسفر عن تغطية الاكتتاب 6.8 ضعف لفئة المؤسسات وتغطية الاكتتاب 2.2 ضعف لفئة الأفراد، مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الاكتتاب 5.4 ضعف. وتأتي هذه النتائج بعد حصر نماذج طلبات ومبالغ الاكتتاب بصورة أولية.