+A
A-

“سداد” تطلق قسائم الهدايا عبر “بلوك شين”

شهدت تكنولوجيا الدفع في البحرين العديد من التغيرات على مدى عقد من الزمان، بدءًا من الدفع بواسطة الهاتف النقال وحتى قسائم الهدايا باستخدام تقنية البلوك شين (Blockchain) التي أطلقتها شركة سداد البحرين لأول مرة على صعيد الشرق الأوسط، إذ يتم إصدار القسائم والتعامل بها ومشاركتها عبر شبكة سداد الخاصة بالبلوك شين. وسيحظى عملاء “سداد” بفرصة شراء تلك القسائم بطريقة آمنة عبر تطبيق سداد واستخدامها لأي خدمة متوافرة عبر “سداد”. وسيمتد هذا المشروع ليشمل كذلك جهاز سداد للدفع الذاتي.

من المقرر أن تجلب هذه التقنية المتطورة تنوعًا ديناميكيًا للمستهلكين في البحرين، إذ سيتمكن العملاء من إصدار واستخدام قسائم الهدايا بكل سهولة ويُسر، علاوة على مشاركتها مع الأهل والأصدقاء. وأثر هذا التطور بشكل إيجابي على كل خطوة من خطوات المعاملات المتمثلة في أوقات المعالجة والتسوية السريعة، وانخفاض تكاليف المعاملات، والأهم من ذلك، محاربة الاحتيال.

وتُعد تقنيتي البلوك شين والسجلات الموزعة (Distributed Ledger)، من أهم المعايير المعترف بها دوليًا؛ كونها تسجل المعاملات المالية الإلكترونية لضمان الأمان والثقة. ويتم توقيع جميع البيانات المسجلة بشكل آمن عن طريق تشفير الحلول الحسابية القياسية وتوزيعها على خوادم مختلفة. وقال مدير قسم تكنولوجيا المعلومات من شركة سداد البحرين دانيال جاويد “منذ تأسيس سداد البحرين سعينا لمنح عملائنا قناة دفع يسهل استخدامها وتوفر أعلى مستويات الراحة للجميع. وتعد قسائم الهدايا إضافة مميزة فهي الأولى من نوعها في المملكة، وتدعم إستراتيجية سداد في التحول إلى مجتمع غير نقدي وفق رؤية المملكة 2030”.

وأضاف “مكنتنا تقنية السجلات الموزعة  من ترسيخ وتقوية منصتنا للقيام بجميع المعاملات عبر شبكة سداد الخاصة التي تمتاز بالثقة والأمان. وعليه، تقوم سداد بربط كل قسيمة هدية مع حساب المستخدم عن طريق البلوك شين والذي يعد بمثابة حارس يحفظ الملكية، ويؤمن ضد السرقة أو التحويلات غير المرغوب فيها”.