+A
A-

ترامب: سننسحب من سوريا ببطء

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن سحب قوات بلاده من سوريا يجري بوتيرة منخفضة، مشيدا بدوره في محاربة تنظيم “داعش”. وكتب ترامب على حسابه في “تويتر” أمس الاثنين “سوريا كانت تشهد فوضى مع انتشار داعش في أراضيها عندما تولى مقاليد الحكم... لو فعل أحد ما فعلته في سوريا.. لحصل على لقب البطل القومي”.

وأشار ترامب إلى أن الحرب على “داعش” توشك على النهاية، قائلا “نعيد جنودنا ببطء إلى ديارهم ليكونوا مع أهاليهم بالتزامن مع مطاردة فلول داعش”.

وشدد ترامب على أن قراره سحب القوات الأميركية من سوريا جاء تنفيذا للوعود التي قدمها أثناء حملته الانتخابية، منتقدا ما وصفه بـ “الأخبار المزيفة في وسائل الإعلام”.

كما شن الرئيس الأميركي هجوما على “بعض الجنرالات” قائلا “عجزوا عن تحقيق المهمة قبل وصولي، وتعجبهم الشكاية على تكتيكاتي التي تؤتي ثمارها”.

إلى ذلك، تشهد المناطق الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها شمالي سوريا انفلاتا أمنيا، حيث أدت عملية إطلاق نار من قبل مجهولين على حاجز للشرطة بمنطقة صوران أعزاز بريف حلب الشمالي، إلى سقوط قتلى وجرحى.

وهاجم مسلحون يقودون دراجات نارية حاجزا للشرطة، مما أدى إلى مقتل 3 من عناصر المعارضة، وأصيب 5 على الأقل، كما قتل أحد المهاجمين قبل أن يلوذوا بالفرار، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الاثنين.

ويأتي هذا الهجوم في إطار  حالة الانفلات الأمني المستمرة بمناطق سيطرة القوات التركية والفصائل المعارضة الموالية لها.

2018.. أدنى حصيلة سنوية لقتلى الحرب

 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، إن العام 2018 شهد أدنى حصيلة سنوية لضحايا الحرب في سوريا منذ اندلاعها قبل نحو 8 سنوات، وذلك بمقتل حوالي 20 ألف شخص. ووثق المرصد السوري مقتل 19 ألفا و666 شخصا في سوريا في العام 2018، بينهم 6349 مدنيا.

وأوضح المرصد أن حصيلة الضحايا شملت 1437 طفلا، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.