+A
A-

ثقافة السينما أصبحت عامة

ضمن برنامج جمعية الثقافة والفنون بالدمام، استضاف “بيت السينما” على مسرح الجمعية عرض أفلام “خرافة” و ”حوار وطني” و “إشارة” للمخرج فيصل الحربي، والذي يعد من فئة المخرجين الشباب وحاصل على جوائز عديدة بأفلامه القصيرة، وبعد العرض المرئي بدأت “الندوة النقاشية” التي أدارها الفنان إبراهيم الحجاج وسط حضور من متابعين برامج بيت السينما.

وحظي فلم “حوار وطني” بالعديد من الأسئلة التي تسال فيها الجمهور عن مكمن وجود الوطن في أحداث الفلم وعن اختيار الجدار العاري، باعتبارها أحداثا مبهمة، إلا أن المخرج أوضح في إجابته أن صوت الحوار في الفلم للمجتمع الذي يمثل المرأة والرجل والجدار وطريقة تعايش وتقبل احدهم للآخر.

وعن الصعوبات التي تواجه إنتاج الأفلام بين الماضي والحاضر أوضح أنه في السابق كانت الصعوبات محبطة وكبيرة أما في الوقت الحالي فأصبحت ثقافة صناعة “الأفلام والمسلسلات” عامة ويتعاون الجميع على إنجاح العملية من مختصين وغير مختصين. أما الجانب الآخر من الصعوبات فهو عدم توافر المنتج والسيولة المادية لإنتاج الأفلام.

وأوضح المخرج فيصل الحربي في إجابة له عن مدى توفر دورات لتدريس “الإخراج السينمائي” أجاب أنه توجد دورات وذلك من خلال ابتعاث إعداد من الشباب والشابات لفرنسا وأميركا، مشيراً إلى جهود معهد “ثقف” في استقطاب مدربين للدورات من خارج المنطقة مما يساعد على كثرة إعداد “المخرجين السينمائيين” من أبناء الوطن.