+A
A-

افتتاح المرحلة الأولى من “تقاطعي ألبا والنويدرات”

افتتحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني صباح أمس، الجسور العلوية في تقاطعي “النويدرات و ألبا”، وهي المرحلة الأولى مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات. وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، افتتح الجسر الأول بتقاطع النويدرات على امتداد شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي ينقل الحركة المرورية من وإلى الرفاع وسترة، والجسر الثاني بتقاطع “ألبا” الذي ينقل الحركة المرورية القادمة من سترة على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح إلى شارع الملك حمد “شارع ألبا” باتجاه الجنوب. وقال وزير الأشغال عصام خلف الذي افتتح المشروع إن الأعمال تقع ضمن مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات الذي ينفذ بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ضمن برنامج التنمية الخليجي.

وتقدم خلف الشكر والتقدير إلى الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة؛ لدعمهما مشاريع تطوير شبكة الطرق بالمملكة.

ولفت الوزير إلى أن الجسر العلوي سينقل الحركة المرورية من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح إلى شارع الملك حمد، وسيعمل الافتتاح المرحلي على تقليل الاختناقات المرورية بشارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وتقاطعي ألبا والنويدرات، إذ ستصبح الحركة المرورية حرة للقادمين من المنامة وسترة باتجاه الجنوب، كما ستصبح الحركة المرورية حرة للقادمين من دوار ألبا باتجاه المنامة وسترة، خصوصا مع ازدياد الحركة العمرانية والصناعية في المنطقة الجنوبية من المملكة. وأشار الوزير إلى أن نسبة الإنجاز ككل في المشروع بلغت نحو 76 %، منوها إلى أن الوزارة تواصل الأعمال حاليا لإنشاء الجسر الثاني أسفل الجسر الأحادي على تقاطع دوار ألبا، حيث تم الانتهاء من إنشاء الجسر في حدود موقع الدوار السابق وجزئه الواقع على شارع الملك حمد، والعمل قائم حاليا على جزئه الواقع على شارع الاستقلال، علما بأن الجسر سينقل الحركة المرورية بشكل حر في اتجاه الجنوب والشمال بين شارع الملك حمد وشارع الاستقلال. يذكر أن المشروع قد أرسي من جانب مجلس المناقصات والمزايدات على ائتلاف مقاولين شركة (كيه سي سي) الكويتية مع شركة (ناس) البحرينية بقيمة 46.8 مليون دينار. وأضاف خلف أن الوزارة انتهت من 78 % من أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، كما أن هذه الشبكة أخذت في الاعتبار بعض المناطق المحاذية للمشروع مثل المعامير والنويدرات وجزء من مجمعات منطقة الحجيات وشارع الرفاع. كما حث الوزير مقاول المشروع على مواصلة جهوده في سرعة إنجاز المشروع والانتهاء منه حسب البرنامج المتفق عليه.

ويشار إلى أن أعمال المشروع تتضمن تحويل دوار ألبا الحالي إلى تقاطع من 3 مستويات يتكون من تقاطع أرضي يدار بإشارات ضوئية، وجسر علوي من 3 مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الاستقلال وشارع الملك حمد، وجسر أحادي الاتجاه من مسارين يعلو الجسر السابق ذكره، وينقل حركة المرور القادمة من جهة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والمتجهة إلى شارع الملك حمد.