+A
A-

النعيمي يعرض تجربة البحرين في تطوير التعليم بالتكنولوجيا

 شارك وزير التربية والتعليم  ماجد النعيمي في القمة الوزارية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، تحت عنوان “قمة الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2018”، والتي يحضرها عدد من الوزراء والمسؤولين في المنطقة. وخلال أعمال القمة، قدم وزير التربية عرضاً عن تجربة مملكة البحرين في استخدام وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير التعليم، خصوصا بعد تدشين مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل في المدارس الحكومية عام 2005، ومن ثم الانتقال بعد نجاح هذا المشروع إلى مرحلة أكثر تطوراً وهي التمكين الرقمي في التعليم، والذي جاء بناءً على التوجيهات الملكية الكريمة من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مما ساهم في تحقيق العديد من قصص النجاح المتميزة في مجال الابتكار والتعلم الإلكتروني.

وتحدث النعيمي عن إنشاء المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال الذي يعمل في المملكة بالتنسيق مع منظمة اليونسكو، مشيرا إلى المبادرة الكريمة، لصاحب الجلالة الملك، والمتضمنة تخصيص (جائزة اليونسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدامات تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم) والتي أصبحت من الجوائز المتميزة على صعيد هذه المنظمة العالمية العريقة.

كما أكد الوزير أن مملكة البحرين، استثمرت في بنيتها التحتية التعليمية من خلال إنشاء شبكات وبرامج وتطبيقات المعلومات والاتصالات، مثل الحواسيب وأجهزة العرض ‏التفاعلية، والفصول الالكترونية وغيرها، موضحاً أن الاستثمار في هذا المجال هو استثمار في مستقبل الأجيال، باعتبار أن التعليم هو حجر الزاوية في بناء الإنسان القادر على العطاء بكفاءة في شتى المجالات.

وتطرق الوزير في العرض الذي قدمه إلى مراحل تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ودور الجهات المعنية بها على مستوى الدول في مجال تعزيز الاستثمار فيها ووسائل استخدامها وتطوير البنى التحتية اللازمة لها، مبينا أن مملكة البحرين نالت مراكز متقدمة عالمياً على صعيد تكنولوجيا المعلومات والاتصال، فعلى سبيل المثال جاء ترتيب مملكة البحرين فيما يتعلق بالركائز الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال في المركز الرابع في مؤشر البنية التحتية للاتصالات حسب تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2018، والذي بين إنجازاتها في انتشار خدمة الهواتف النقالة، ونسبة استخدام الانترنت. كما حققت البحرين المركز الأول عربيا و31 عالميا في مؤشرات الاتصالات لعام 2017 (WTIS) وفقا لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات الصادر عن المنتدى العالمي.

وفيما يتعلق بالاستعداد التكنولوجي فقد كان ترتيب مملكة البحرين الثاني عربيا و31 عالميا من أصل 138 دولة شملها تقرير التنافسية العالمي 2017- 2018، كما أشار إلى أن البحرين تقدمت في مؤشر “سهولة الوصول إلى شبكة الانترنت في المدارس” من المرتبة 45 في العام 2013 إلى المرتبة 36 في العام 2017.