+A
A-

أكبر 5 شركات طيران في العالم

 على الرغم من زيادة معدل التواصل عبر الإنترنت، إلا أن شركات الطيران تربح ملايين الدولارات من نقل المسافرين سواء أكان ذلك بغرض مقابلات العمل أم لزيارة العائلة والأصدقاء أم لأغراض أخرى، ويبلغ عدد الطائرات التجارية في العالم 5193 طائرة الآن.

ولكي تلبي شركات الطيران هذا الطلب الهائل على السفر العالمي فائق السرعة، فقد امتلكت أسطولاً هائلاً من الطائرات، ونظرًا للتكلفة الهائلة التي ينطوي عليها توفير سفر جوي آمن ومتاح، فإن امتلاك أسطول طائرات ضخم يكلف الشركات مليارات الدولارات أيضًا.

لهذا السبب تُعلن شركات الطيران إفلاسها باستمرار، بينما تواصل شركات كبيرة أخرى نجاحها وضم طائرات أخرى إلى أسطولها، وفيما يلي 5 شركات طيران تمتلك أكبر أسطول طائرات في العالم، حسب ما جاء على موقع “Financesonline.com”.

5 ـ فيديكس إكسبريس “FedEx Express”

شركة الطيران الوحيدة في القائمة التي لا يسافر على متنها ركاب، لكنها شركة شحن جوي يقع مقرها في ممفيس بولاية تينيسي، وكانت تُعرف سابقًا عند تأسيسها باسم “فيدرال إكسبريس”، وتحولت الشركة من شركة شحن تعتمد على الطائرات في التوصيل إلى واحدة من الشركات التي تمتلك أحد أكبر أسطول طائرات في العالم الذي يتكون من 634 طائرة.

4 ـ  خطوط ساوث ويست الجوية “Southwest”

شركة طيران منخفضة التكلفة يقع مقرها في دالاس بولاية تكساس الأميركية، وكانت قد بدأت رحلاتها الجوية داخل تكساس فقط، مما سمح لها بتجنب قوانين الاحتكار والعمل باستراتيجية منخفضة التكلفة، وبعد إلغاء القيود توسعت رحلاتها وأصبح لدى الشركة عدد ركاب أكبر من أي شركة طيران أميركية أخرى.

وتمتلك الشركة أسطولاً من 683 طائرة، ولا تزال تكلفة رحلاتها رخيصة بفضل اعتمادها على طائرات بوينج 737 فقط، مما يجعل عملية إصلاح كل جزء في الطائرة سهلة ومعروفة لكل عامل، يبلغ عدد رحلات كل طائرة من طائراتها نحو 6 رحلات يوميًّا.

3 ـ يونايتد “United Airlines”

تأتي الشركة في المركز الثالث بأسطول طائرات مكون من 1264 طائرة، يقع مقرها في شيكاغو، ولديها رحلات لمئات الوجهات بما في ذلك لوس أنجلوس وواشنطن وسان فرانسيسكو، يضم أسطولها 8 طائرات بوينج 787-8 دريملاينر، وهو الجيل القادم من الطائرات التي تتميز بكفاءة استخدام الوقود.

2 ـ خطوط دلتا الجوية “Delta”

يقع مقرها في مدينة مونرو بولاية لويزيانا، بدأت عملها كشركة متخصصة في إنتاج مبيدات لمكافحة خنفساء القطن، وعندما تحولت لشركة طيران كان عملاؤها (عميل كل رحلة) يجلسون على حاوية مقلوبة تحوي المبيد الحشري.

من هذه البدايات البسيطة توسعت الشركة لتصبح ثاني أكبر شركة طيران من حيث أسطول طائراتها البالغ 1280 طائرة بعدد رحلات يبلغ 5 آلاف رحلة يوميًّا.

1 ـ أمريكان اير لاينز “American Airlines”

كان المركز الأول من نصيب أمريكان اير لاينز التي تمتلك أسطولاً مكونًا من 1494 طائرة، أي أكثر بنسبة 25 % عن أقرب منافسيها “خطوط دلتا الجوية”، ويعد مطار دالاس فورت وورث الدولي مركزًا أساسيًّا لعملياتها.