+A
A-

افتتـاح دورة لجنـة التـراث العالمـي اليوم

برعاية كريمة من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تنطلق اليوم (الأحد) أعمال الدورة الثانية والأربعين لاجتماع لجنة التراث العالمي برئاسة مملكة البحرين، حيث سيشهد مسرح البحرين الوطني حفل الافتتاح الذي تحضره المديرة العامة لليونسكو أودري آزولاي، إضافة إلى تواجد شخصيات دبلوماسية وإعلامية وخبراء ومختصين في مجال التراث وممثلين لوفود من حول العالم.

وسيعقد اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعون خلال الفترة 24 يونيو و4 يوليو القادم في قرية اليونيسكو بفندق الريتز كارلتون التي شيّدت خصيصًا لهذا الحدث، حيث ساهم الفندق في تسهيل تنظيم وتشييد القرية، كما قام مكتب تصميم “استوديو عمار بشير للإبداع الفني” ببلورة وإخراج فكرة قرية اليونيسكو. وسبق للمكتب أن قام بالترويج للبحرين في محافل اليونيسكو العالمية ممثلا لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وسيشهد الاجتماع جدولاً حافلاً بالفعاليات والأنشطة والجلسات التي ستناقش ملفات مواقع تراثية لإدراجها على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وندوات تناقش مختلف القضايا الراهنة المتعلقة بحماية وصون التراث.

وسيزور المشاركون الذين يتجاوز عددهم الـ 2000 خبير في مجال التراث الثقافي والطبيعي وأكثر من 140 إعلاميًّا من حول العالم، معالم البحرين التاريخيّة ومتاحفها التي تعكس غنى أرض البحرين وعراقة تاريخها، حيث يشكل هذا الاجتماع فرصة للترويج للبحرين وثقافتها وحضارتها ومواقعها العريقة، خصوصًا موقعيها المسجلين على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو وهما موقع قلعة البحرين وطريق اللؤلؤ.

وكانت البحرين فازت برئاسة لجنة التراث العالمي خلال الاجتماع الواحد والعشرين للجمعية العامة للدول المشاركة في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972، الذي عقد خلال نوفمبر 2017 في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بالعاصمة الفرنسية باريس.