+A
A-

“القادسية الابتدائية” تتقدم من جيد إلى ممتاز في مراجعة “الجودة”

تقدمت مدرسة القادسية الابتدائية للبنات بحصولها على أداء ممتاز بعد أن قامت إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية بهيئة جودة التعليم والتدريب بأجراء المراجعة، وذلك بعد أن تقدمت على مستوى جيد في المراجعة الأولى للهيئة.

وتقع مدرسة القادسية الابتدائية للبنات في سترة بمحافظة العاصمة، وتأسست المدرسة في العام 1963. ويبلغ عدد الطالبات472 طالبة، ويبلغ عدد الهيئة الإدارية 8 إدارية، فيما يبلغ عدد أفراد الهيئة التعليمية 50 معلمة.

وخلصت نتيجة التقرير العام للمدرسة إلى تصنيف أداء المدرسة بأنه “ممتاز”.

وذكر التقرير حول مبررات الحكم بأن المدرسة تعتمد على متانة التخطيط الإستراتيجي ودقة عملياته، بما فيها التقييم الذاتي الدقيق والشامل، الذي ركز بقوة على أولويات التحسين والتطوير، وكان أساسا في بناء الخطط المدرسية بأنواعها، والتي تتابع القيادة المدرسية تنفيذها إلكترونيًا. كل ذلك، ساهم في ارتقاء الأداء العام للمدرسة نحو التميز، ومنحها رضا الطالبات وأولياء أمورهن. وتحقيق الطالبات مستويات أداء عالية في الاختبارات المدرسية والامتحانات الوزارية، في جميع المواد الأساسية، ونسب إتقان مرتفعة جدًا، تتوافق مع مستوياتهن في الدروس والأعمال الكتابية.

وبين التقرير أن المدرسة تقوم بتوظيف الإستراتيجيات التعليمية، والأساليب التقويمية توظيفًا فاعلا، يراعى فيه مستويات الطالبات بفئاتهن التعليمية المختلفة، والذي ظهر كثمَرَة لبرامج التمهين المميزة.

وسجل التقرير تميّز الطالبات بسلوكهن القويم، وشخصياتهن القيادية الواثقة، وقدرتهن على تحمل المسئولية بمبادرات عالية، ودافعية شغوفة، وحماس كبير في شتى المجالات والمناشط المدرسية.

إلى جانب توظيف المدرسة الأمثل لمواردها ومرافقها التعليمية المتاحة في تعزيز تعلم الطالبات، وتقديم مشروعات ريادية، تُعَدّ نماذج يحتذى بها وأنشطة لاصفية دائمة ومتنوعة، تتيح للطالبات التعلم من مجتمعهن، وتعزز من خبراتهن، وفق اهتماماتهن المختلفة.

وكان من أبرز الجوانب الإيجابية للمدرسة هو وعي القيادة المدرسية العالي، وممارساتها الرائدة، التي يمكن الاعتداد بها كنموذج يحتذى به في دقة التقييم الذاتي، والتخطيط الإستراتيجي، ومتابعتها المتميزة إلكترونيًا لجميع مجالات العمل المدرسي، عبر مشروع ميادة

فائقة الذي يتضمن قاعدة بيانات إلكترونية لجميع مكونات المجتمع المدرسي.

إلى جانب ان المدرسة تتميز بالعلاقات الإنسانية المتميزة السائدة بين القيادة المدرسية ومنتسباتها، والتحفيز الفاعل للمعلمات، وبث روح الحماسة لديهن، بمشروعات تطويرية عدة، كما في: “لآلئ القادسية”، و”وقفة عرفان”، ووسام التألق.

وسجل التقرير حول مستويات الطالبات المتميزة في الاختبارات المدرسية والوزارية بأنهن يحققن نسب إتقان مرتفعة جدًا في جميع المواد الأساسية، واكتسابهن المهارات والمعارف والمفاهيم بصورة لافتة، وتقدمهن البارز الذي يحققنه في الدروس والأعمال الكتابية على اختلاف فئاتهن التعليمية.

وبين التقرير اعتماد الجودة في تطبيق إستراتيجيات التعليم والتعلم، والتميز في توظيف أساليب التقويم المتنوعة، التي يستفاد من نتائجها في مساندة الطالبات وتلبية احتياجاتهن على اختلاف فئاتهن التعليمية، وقد ساهم في جودة تلك مشروعات رفع الكفاءة المهنية للمعلمات، خاصة الجدد منهن، مثل: مشروع كن ملهمًا، كن مبدعًا”.