+A
A-

“بلدي الشمالية”: إضاءة اللوحات الإعلانية بالطاقة الشمسية

مرر مجلس بلدي الشمالية خلال اجتماعه الاعتيادي أمس مقترحا بتشغيل إضاءة اللوحات الإعلانية عن طريق استخدام الطاقة الشمسية، بالتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة.

إلى ذلك، أجّل المجلس البت في مقترح لجنة الخدمات والمرافق العامة بتخصيص أحد العقارات في قرية الحجر المخصص لإنشاء مركز غسيل للكلى، إلى إقامة مركز شبابي واجتماعي ومواقف عامة.

وبرر رئيس اللجنة طه الجنيد قرارهم بأن ممثلي وزارة الصحة أكدوا لهم عدم وجود خطة لدى الوزارة لإقامة المركز، خصوصا في ظل وجود مركز غسيل الكلى في الحنينية الذي يخدم المحافظتين الشمالية والجنوبية، وعليه اقترحت اللجنة تغيير استخدام العقار.

ورغم ذلك أبدى غالبية الأعضاء عدم توافقهم مع المقترح، وارتأوا الحصول على خطاب رسمي من وزيرة الصحة يفيد بعدم إمكان إقامة المركز على العقار الذي تبلغ مساحته حوالي 4500 متر مربع وأسبابه؛ حتى يتم اللجوء إلى تنفيذ المقترح الآخر.

واستعرض المجلس خطته لمشاريع العلاقات العامة، والتي سيجري تنفيذها بدءًا من مايو الجاري وحتى أغسطس المقبل، وتضمنت عناوين عدة تمثلت في “كن أخضر، الدليل السياحي، زرع ابتسامة”.

وناقش المجلس خلال الاجتماع القرار الوزاري رقم 63 لسنة 2018 بإلغاء القرار رقم 83 لسنة 2006 بشأن اشتراطات المقاهي والمطاعم التي تقدم التبغ ومشتقاته لأغراض التدخين.

وفي هذا الإطار علق المدير العام لبلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم بأن إلغاء القرار السابق تم بعد الاتفاق مع وزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وأن الكرة اليوم في ملعب وزارة الصحة، وينظم أوضاعها قرارات عدة.

وقال: نتمنى أن يصدر قرار عن وزارة الصحة تحدد فيه اشتراطات هذا النوع من الأنشطة، ويساهم في إبعادها عن المناطق السكنية.

ونوه بدور المجلس البلدي في أهمية إصراره على إبعاد هذه الأنشطة عن المناطق السكنية، في موازاة حركة النواب الذين كان لهم الأسبقية في هذا الأمر، عبر توجيههم لسؤال نيابي يتعلق بموضوع إلغاء القرار السابق.