+A
A-

“أسري” أول حوض بالخليج العربي لإصلاح السفن

الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) شركة إقليمية تابعة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، وقعت اتفاقية إنشائها بالعام 1973، واتخذت مقرها بمملكة البحرين بمنطقة الحد.

وتتولى الشركة القيام بعمليات بناء وإصلاح وصيانة جميع أنواع السفن والناقلات ووسائل النقل البحري الأخرى المتعلقة بنقل المواد الهيدروكربونية وغيرها.

وأقامت الشركة حوضا جافا في البحرين لخدمة ناقلات البترول خصوصا في مجال الصيانة والإصلاح. وحققت الشركة توسعا في خدماتها ومنشآتها منذ إنشائها.

وعن تاريخ إنشاء أسري، كان التصور عند تأسيسها هو أن تقدم خدماتها كأول حوض في منطقة الخليج العربي لإصلاح السفن، وقامت خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 1977 بتقديم خدمات الحوض الجاف لـ6 ناقلات كبرى تابعة لعدد من شركات النفط العالمية الرائدة والشركات المالكة لناقلات النفط الخام.

وفي نهاية عقد الثمانينات، بدأت المناقشات حول إنشاء حوض ثان لصيانة الجزء السفلي من السفن وتبين أن بناء الحوض الثاني سوف ينطوي على مخاطرة. وكان الاختيار الأفضل، سواء من حيث التكلفة أو المرونة أو تاريخ دخوله إلى الخدمة، هو أن يتم البحث عن حوضين عائمين في أسواق الأحواض المستعملة.

وبعد مراجعة نحو ثمانية أحواض عائمة كانت متوفرة آنذاك اتخذت أسري قرارها في العام 1991 بشراء اثنتين من الوحدات الحديثة التابعة لأحواض إصلاح السفن “جاكسونفيل” الخاصة بالأسطول الشرقي الأميركي.