+A
A-

“ترافكو” تحقق 867 ألف دينار أرباحًا صافية بالربع لأول

 أعلن رئيس مجلس إدارة ترافكو، إبراهيم زينل، أن الأرباح الصافية للربع الأول من العام 2018 زادت بنسبة أكثر من 11 %  مقارنة بالفترة المماثلة من السنة السابقة، حيث بلغت حوالي 867 ألف دينار في هذه السنة مقابل حوالي 776 ألف دينار لنفس الفترة 2017، بينما زادت قيمة إجمالي المبيعات للمجموعة في الثلاثة أشهر الأولى من هذه السنة بنسبة حوالي 3 %، حيث كان إجمالي قيمة المبيعات 10 ملايين دينار مقابل 9.7 مليون دينار لنفس الفترة السنة السابقة.

وحققت شركة أوال للألبان نتائج أفضل سواء في حجم المبيعات أو في صافي الأرباح، نتيجة لثقة عملائها في جودة منتجاتها والتزامها بمواعيد التسليم، حيث تمكنت من الحصول على عقود جديدة من شركات محلية وعالمية للتعبئة لحسابهم، كما أن مبيعات فرع الشركة في دولة الكويت قد ارتفعت بالنسبة لأسواق التجزئة والعقود مع المؤسسات. ومن جانب آخر باشرت الشركة استعدادها لتوزيع منتجاتها تحت علاماتها التجارية الخاصة بها في المنطقة الشرقية بالسعودية بعد أن تم تعيين مدير للفرع والعمل لاستئجار المخازن وسيارات التوزيع. ومن المتوقع أن يبدأ العمل الفعلي للفرع خلال الربع الثاني من هذه السنة.          

بينما استمرت النتائج السلبية لشركة البحرين للمواشي في الربع لأول من السنة المالية وسجلت خسائر وتراجعًا كبيرًا في حجم المبيعات بالإضافة إلى التراجع في هامش الربح، وذلك بسبب المنافسة الشديدة في السوق. وتتدارس الإدارة التنفيذية في الشركة عدة سيناريوهات لإعادة النشاط إلى أعمالها و دراسة إمكانية التوسع في تجارة السلع الغذائية الأخرى بجانب اللحوم وتعيين فريق تسويق جديد بعد أن تم تقليص الكادر الوظيفي.              

واستمرت كل من شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات وشركة ترافكو اللوجستية التابعتين للمجموعة في تحقيق أرباح صافية تزيد بنسبة أكثر 83 % وأكثر من 116 % على التوالي مقارنة مع الفترة المماثلة من السنة الماضية. ومع دخول موسم الصيف وقدوم شهر رمضان الفضيل فإن الطلب على منتجات وخدمات الشركتين سيرتفع حتمًا خلال الفترة المقبلة. وتحسن أداء شركة البحرين للفواكه الطازجة خلال الفترة وحققت بعض الأرباح في الربع الأول بعد أن كانت نتائجها سلبية في نفس الفترة 2017. وأخيرًا بالنسبة لشركة أسواق مترو فقد كان هناك تراجع طفيف في ربحية هذه الشركة مقارنة مع نفس الفترة السنة الماضية.    

وحققت المحفظة الاستثمارية أرباحًا صافية بحدود 493 ألف دينار للفترة مقابل 572 ألف دينار لنفس الفترة السنة الماضية وبانخفاض بنسبة 16 %. وكما هو معروف فإن هذه الأرباح المتحصلة هي من توزيعات أرباح أسهم وهي أرباح فصلية وتنعكس عادةً على ميزانية المجموعة في الربع الأول من السنة المالية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، إس. سريدار، إن المجموعة التزمت بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية الجديدة IFRS 9 وIFRS 15 اعتبارًا من 1 يناير 2018 وقد يكون لهما تأثير في طريقة احتساب وإبراز أرقام ميزانية الفترة مقارنة مع أرقام السنة الماضية.