+A
A-

سمية الخنّة: التراجع الاقتصادي أثّر على إنتاج الدراما

إن نظرية التواجد المتكرر هي نظرية نسبية لدى الفنانات، فمنهن من تتبع طريقة العمل في عدة أعمال تعرض جميعها في وقت واحد مثل شهر رمضان مثلاً الذي يكون فيه التنافس بين الأعمال العديدة والمتنوعة على جميع المحطات حتى تضمن على أقل تقدير نجاحها في دورٍ واحد، ومنهن من تفضل التركيز على عملٍ واحد في الفترة الواحدة لإعطاء أفضل ما لديها، والفنانة سمية الخنة من اللواتي قررن على حسب تعبيرها “عدم حرق أنفسن فنياً “ والاكتفاء بعمل واحد في السنة، الخطايا العشر هو ما اختارته الفنانة سمية لهذا العام، وتحدثنا عنه:

 

حدثينا عن المسلسل عموما
وعن دورك فيه؟

قصة المسلسل عموما تدور حول المشاكل والقضايا العائلية حين يتدخل الأهل في امور الآخرين‏ بالاضافة الي قصص الحب الجميلة وايضاً قضايا الزواج والغربة.

وفيه اقوم بدور أم سعاد وهي زوجة سفير سابق، يقوم بالدور الفنان القدير وصديق الدرب الفني عبدالله ملك. أم سعاد شخصية متعالية تهتم كثيراً بجمال شكلها،علاقتها بزوجها السفير السابق غير مستقرة ولكن علاقتها قوية جداً بابنتها، تقوم بالدور الفنانة الجميلة روان مهدي. ‏

 

المسلسل يصور في البحرين، كيف هي أجواء التصوير هنا؟

الحمد لله الأجواء كانت جيدة بحكم أننا نصور في فصل الشتاء وهذا يساعد على العمل افضل بكثير من فصل الصيف بالإضافة إلى أن الشركة المنتجة، آيفوري للإنتاج الفني، لم تقصر في أي شيء نحتاجه.

 

ماذا عن طاقم العمل لمسلسل الخطايا العشر؟

سعيدة جدا بالمشاركة مع مجموعة جميلة من الفنانين والفنانات خصوصا دوري كزوجة للفنان القدير عبد الله ملك ‏لأن هناك نوع من التوافق والراحة في العمل معه وأيضا تشرفت بالعمل لأول مرة مع الأخت الصغيرة الفنانة روان مهدي ‏بالإضافة الى عملي أول مرة مع المخرج الفنان علي العلي واعتبر عملي معه إضافة فنية لي.

 

هل يتم تصوير العمل لعرضه في السباق الرمضاني لعام 2018؟

اعتقد ان الشركة المنتجة بإدارة الفنان القدير قحطان القحطاني تسعى لعرض المسلسل في رمضان المقبل.

 

هل هو المسلسل الوحيد في رصيدك لهذه الفترة؟

عموما الاعمال لم تعد كثيرة كما في السابق. كنت اعمل 5 الى 4 اعمال فنية في العام الواحد ولكن مع الوقت قلت الاعمال بشكل كبير جداً ولا اعرف السبب ولكن ربما يكون التراجع الاقتصادي الذي اصاب الاقتصاد العالمي اثر علي الانتاج الدرامي الخليجي، ورغم تزايد القنوات التلفزيونية الخليجية الا أن الدراما الخليجية قلت واقتصرت القنوات علي عرض المسلسلات المدبلجة. وبالنسبة لي عمل درامي واحد في العام كفاية لكوني لا أحب ان (احرق) نفسي فنياً.

 

كيف تجدين تواجد الفنانات البحرينيات في الأعمال التلفزيونية؟ وهل تقتصر اعمالهن على المسلسلات الرمضانية؟

أعتقد أن تواجد الفنانات البحرينيات جيد بشكل عام في الأعمال الخليجية وكما ذكرت سابقا لا توجد أعمال كثيرة كما في السابق فأعتقد أن عملاً أو عملين في العام ‏شي جيد جدا بالإضافة إلى أن شركات الانتاج والقنوات التلفزيونية تفضل عرض أعمالها في رمضان.

 

الأعمال التلفزيونية “البحرينية” قليلة جداً، هل تبررين ذلك بتوجه الفنانات البحرينيات للأعمال الخليجية الأخرى؟

طبعاً لا. من الأكيد ان الفنانات البحرينيات يتمنون العمل في الاعمال البحرينية ولكن للأسف لا يوجد اهتمام في هذا الشأن، وشركات الإنتاج البحرينية قليلة أو إنتاجها قليل جدا.

 

نلاحظ أن الفنانة “سمية الخنة “ مبتعدة عن المسرح، ما السبب في ذلك؟

المسرح هو المصنع الذي ينتج الفنانين المحترفين ولكن لا اجد نفسي فيه للأسف والسبب يعود الي طبيعة شخصيتي. الحمدلله المسرح في البحرين جيد والمسرحيات البحرينية لا تقل بمستواها عن المسرحيات العالمية وهذه ليست مجاملة إنما حقيقة ولكن الدعم القوي مطلوب لانتعاش الحركة المسرحية حتى تستطيع ان تشارك على المستوي العالمي وليس فقط المحلي والخليجي.