+A
A-

وزيرة الصحة لـ “البلاد”: خطة خليجية للحد من صرف المضادات الحيوية

كشفت وزيرة الصحة فائقة الصالح عن وجود خطة استراتيجية لدول مجلس التعاون للحد من انتشار الميكروبات المضادة والمقاومة للمضادات الحيوية، مؤكدة في هذا الصدد أن مملكة البحرين تعد من الدول المتقدمة في تفعيل الخطة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الوزيرة في تصريحات لـ “البلاد” إلى أن الوزارة شكلت لجنة وطنية مختصة للحد وترشيد صرف المضادات الحيوية، بالاتفاق مع حملات منظمة الصحة العالمية في هذا المجال.

وأكدت أن اللجنة بدأت أعمالها قبل عام برئاسة استشارية الأمراض المعدية والأمراض الباطنية جميلة السلمان واستطاعت اللجنة خلال هذا العام القيام بجهود جبارة بدأتها في مجمع السلمانية الطبي المرفق الحكومي الأكبر في البحرين، والأكثر ترددا من المواطنين والمقيمين، منوهت إلى أن اللجنة تمكنت حد صرف المضادات الحيوية إلى أكثر من 60 %.

ونبهت الصالح إلى انتشار نوع من سلالات البكتيريا في دول الخليج ودول شرق المتوسط وفق دراسات بحثية وتحليلية في جامعات ومراكز بحثية خليجية.

وكانت وزيرة الصحة قد التقت في مارس الماضي وفدا من منظمة الصحة العالمية WHO، وأكدت على هامش اللقاء أن الوزارة ملتزمة بتفعيل الخطط والبرامج الصادرة عن المنظمة العالمية.