+A
A-

مقاومة المضادات من أولويات “الصحة العالمية”

أكّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس هدفه المتمثل في جعل مقاومة مضادات الميكروبات واحدة من أهم أولويات المنظمة عن طريق الجمع بين خبراء من العاملين بشأن هذه المسألة في إطار مجموعة أُنشِئت حديثاً من المبادرات الاستراتيجية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “إن مقاومة المضادات الحيوية أزمة عالمية لا يمكننا تجاهلها”، مضيفا “إن لم نواجه هذا الخطر بإجراءات قوية ومنسّقة، ستعود بنا مشكلة مقاومة المضادات الحيوية إلى زمن كان يخشى فيه الناس إصابات العدوى الشائعة وكانت فيه التدخلات الجراحية البسيطة تهدد حياتهم”.

من جانبه، أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، خوسيه غرازيانو دا سيلفا “إن الإفراط في استعمال المضادات الحيوية يُفقدها مفعولها، وعلينا الحد من إساءة استعمالها في الأنظمة الغذائية”. وأردف “إن الأدوية البيطرية المضادة للميكروبات أداة حاسمة الأهمية لصحة الحيوان وعافيته ولإنتاج غذاء مأمون، لكنها ليست الأداة الوحيدة بأي حال من الأحوال”.

وذكرت المديرة العامة للمنظمة العالمية لصحة الحيوان مونيك إلويت “إن الطب البيطري، شأنه شأن الطب البشري، قد تقدم تقدماً هائلاً بفضل المضادات الحيوية. لذا، فالحفاظ على فعاليتها وتوفرها بالاستعمال المسؤول المقترن بممارسات تربوية حيوانية ووقائية جيدة مسألة لا غنى عنها للحفاظ على صحة الحيوانات وعافيتها”.