+A
A-

الصباغ: إنشاء محطتي بنزين في المحرق بمليوني دينار وافتتاحهما 2019

قال مدير عام الموارد البشرية والشؤون الإدارية في شركة نفط البحرين «بابكو»، خالد الصباغ، إن الشركة تؤسّس حاليًّا شركة متخصصة بإدارة وتطوير محطات التزود بالوقود في المملكة، ومن المتوقع أن تبدأ أعمالها خلال الشهرين المقبلين.وأضاف أن الشركة الجديدة ستتولى عمليات الإدارة والإشراف لبناء المحطات وبيع الوقود بمحطات التجزئة، مبينًا أن تأسيس الشركة يأتي ضمن مشروع خصخصة قطاع محطات خدمات الوقود التابعة لشركة «بابكو».

وأوضح خلال تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر للعلوم الجيولوجية «جيو 2018»، أن الشركة المتخصصة بإدارة وتطوير محطات التزود بالوقود ستكون تابعة لـ»بابكو» في المرحلة الأولى، وعندما تبدأ بتحقيق الأرباح خلال العامين المقبلين سيتم طرحها للاكتتاب العام في بورصة البحرين، حيث تتّجه «بابكو» إلى قصر نشاطها الأساسي على عمليات التكرير والاستكشافات وبيع المشتقات النفطية بالجملة وتزويد السوق العالمي.

ولفت إلى أن الشركة الجديدة ستتمتع باستقلالية تامة في عملها بهدف تطوير محطات الوقود والارتقاء بمستوى خدماتها، عبر اعتمادها أفضل المواصفات والمعايير العالمية، وفتح المزيد منها في عدة مناطق بالمملكة مستقبلاً.

وبحسب إحصائيات الشركة القابضة للنفط والغاز، يصل عدد محطات التزود بالوقود للمركبات بجميع أنواعها في البحرين إلى 52 محطة مرخصة وعاملة، منها 45 محطة وقود برية للسيارات، و7 محطات وقود بحرية للقوارب موزعة على مختلف مناطق المملكة.

وتابع: «إن عدد محطات الوقود التي تديرها (بابكو) تبلغ 16 محطة وستتحول عملية إدارتها إلى الشركة المتخصصة تلقائيًّا».

وأكد الصباغ أن «بابكو» تتّجه للتوسع في تأسيس محطات البترول حيث سيتم بناء محطتي بنزين في محافظة المحرق، إذ تم توفير الأراضي المطلوبة للمشروع إحداهما في منطقة البسيتين والثانية في الحد، مبينًا أنه تم تعيين الاستشاريين لرسم التصاميم للبدء بعمليات البناء، لافتًا إلى أن الكلفة التقديرية لبناء المحطتين تبلغ مليوني دينار، ومن المتوقع أن يتم افتتاحهما العام المقبل 2019.

وتشير المعلومات إلى أن البحرين بحاجة إلى 80 محطة للتزود بالوقود، وأن هناك خططًا لإضافة وإعادة صيانة 4 محطات بشكل سنوي، إلا أن ما يؤخر عمليات تشييد محطات جديدة هو محدودية الأراضي وحجمها وموقعها المناسب، كما تعتزم «بابكو» استثمار نحو 38 مليون دينار لبناء 38 محطة جديدة مستقبلاً تماشيًا مع حاجة السوق والنمو العمراني في مختلف مناطق البحرين.

ويشارك في المؤتمر جمع من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية والمهندسين والمهنيين المتخصصين في علوم الجيولوجيا وخبراء صناعة النفط والمدراء التنفيذيين والباحثين والأكاديميين والكليات الجامعية والمعاهد البحثية من دول العالم لمناقشة وصياغة مستقبل هذه الصناعة وبناء القدرات والمهارات والتواصل مع الخبراء والمتخصصين وتنظمه الجمعية الأميركية لجيولوجيا البترول وشركة يو بي إم المعارض العربية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

ويلعب «جيو 2018» دورا بارزا في تبادل الخبرات والمعارف وأفضل الممارسات في منطقتي الشرق الأوسط والعالم بين المهتمين في هذا المجال الحيوي والذي يعد فرصة حقيقية لتطوير الموارد بطريقة صحيحة وفعالة وبشكل آمن وبطريقة عالية الإدراك والمسؤولية.

كما أن هذه السلسلة من المؤتمرات والمعارض تسهم في تعزيز التنافسية للأوساط الأكاديمية في المجالات البحثية التي تعين شركات التنقيب والإنتاج في الاستعانة بأفضل الموارد المحسنة لتحسين الأداء التشغيلي بالإضافة إلى فتح قنوات الشراكات التجارية وتطوير الإمدادات التكنولوجية وتأهيل الموارد البشرية والعمل على خلق بيئة عمل مناسبة لها.