+A
A-

إعلان فعاليات عام “المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018”

كشفت هيئة الثقافة عن أهم فعاليات العام 2018، حيث تحتفل الهيئة رسميا بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية يوم 28 يناير برعاية كريمة وسامية من صاحب الجلالة الملك، ويوم 17 يناير يفتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 44 أبوابه برعاية من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في الخيمة التي شيّدت خصيصا لاحتفالات السنة بجانب قلعة عراد. كما وستعرض الهيئة يوم 17 يناير نتائج سمبوزيوم البحرين الدولي للنحت السادس، والمقام حاليا في الساحة الخلفية لمتحف البحرين الوطني برئاسة فخرية من النحات المصري العالمي آدم حنين.

أما يوم 18 يناير، فيستضيف متحف البحرين الوطني معرض “الفن في حضارة بلاد المسلمين - مجموعة آل صباح” والقادم من دار الآثار الإسلامية في الكويت برعاية من قرينة العاهل رئيسة المجلس الاعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة. وبمناسبة يوم السياحة العربي الذي يوافق تاريخ ميلاد الرحالة العربي المسلم ابن بطوطة، يستضيف مسرح البحرين الوطني يوم 25 فبراير حفلا موسيقيا أعدّه خصيصا لهذه المناسبة الموسيقي العالمي عابد عازريّة بعنوان “ملحمة جلجامش”.

وفي مارس، سيشهد متحف البحرين الوطني افتتاح “قاعة المدافن” يوم 18 مارس موافقا بذلك اليوم العالمي للمتاحف. ويوم 28 من الشهر نفسه تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض البحرين الدولي الـ 18 للكتاب.

ويوم 24 يونيو 2018، تجتمع لجنة التراث العالمي لمدة عشرة أيام برئاسة مملكة البحرين في المنامة. أما يوم 27 سبتمبر، فتطلق هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الثانية من جواز عبور السياحة الثقافية بتزامن مع يوم السياحة العالمي. وتختتم السنة فعالياتها يوم 28 نوفمبر مع التدشين الرسمي لمركز زوار مشروع “طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة” برعاية كريمة وسامية من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وستواصل هيئة الثقافة خلال العام تقديم مواسمها السنوية الثقافية المعتادة: مهرجان ربيع الثقافة، مهرجان التراث السنوي، مهرجان صيف البحرين، مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، مهرجان تاء الشباب، فعالية الطعام ثقافة، ما نامت المنامة، هذا إضافة إلى تقديم العديد من المعارض، ورش العمل، المحاضرات وغيرها الكثير، والتي ستعلن عنها هيئة البحرين للثقافة والآثار أولا بأول عبر موقها الإلكتروني culture.gov.bh.

جاء ذلك لدى إعلان الهيئة عن برنامج “المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018”، في مؤتمر صحافي عقدته بجانب قلعة بوماهر مساء الإثنين المنصرم بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وعدد من السفراء المعتمدين، وحضور المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة قد أعلنت المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2018 خلال الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، والذي عقد في مسقط العام 2015.

وبهذه المناسبة، أشارت الشيخة مي إلى أن هيئة الثقافة ستقدّم خلال العام مشاريع بنية تحتية ثقافية ستثري المدينة، وتزيد من رونقها وجمالها الذي عهده الجميع، أهمها مشروع طريق اللؤلؤ الموقع المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، إضافة لبرنامجٍ حافل بالنشاط والاحتفالات والمعارض في أرجاء البحرين كافة التي تحتفي بهذا الحدث المهمّ بطريقة ترقى لغنى تراثها العريق.

وعند إعلان المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية، أكد المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة عبدالعزيز التويجري عراقة تاريخ مدينة المحرق وإرثها الإنساني وما تضمه البحرين من مقومات حضارية متميزة، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على الهوية الثقافية للمدن التاريخية، منوّها بدور هيئة البحرين للثقافة والآثار في صون الإرث الحضاري البحريني.