+A
A-

إسماعيل هنية: سنسقط قرار ترامب للأبد

دعا اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الى تنظيم يوم “غضب” في كل جمعة في العواصم العربية والاراضي الفلسطينية من اجل اسقاط قرار الرئيس الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. حضر المهرجان قادة حماس الى جانب قادة بارزين في الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتهم أحمد حلس المسؤول الأول عن حركة فتح في قطاع غزة. وقال هنية في خطاب أمام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الثلاثين لانطلاقها “نطالب الأمة بأن نجعل كل يوم جمعة يوما للغضب والثورة المتصاعدة في كل العواصم والمدن حتى نسقط قرار ترامب للأبد”.

واضاف “أطالب الكنائس والبابا والأخوة المسيحيين ان يخصصوا صلواتهم يوم الاحد للقدس ولكنيسة القيامة والمسجد الاقصى”.

وقال هنية “اننا سنسقط قرار ترامب مرة والى الابد، اقسم بالله لن نمرر وعد ترامب حتى لو راح الرأس عن الجسد”. وردد المشاركون في المهرجان “على القدس رايحين شهداء بالملايين”.

وبعد ان اكد ان حماس “ستعزز تحالفات قوية للتصدي للمشروع الاميركي الصهيوني” شدد هنية على ضرورة “الاسراع” في تحقيق المصالحة والوحدة الفلسطينية لان “قضية القدس الاكبر والاخطر”.

وفشلت حركتا فتح وحماس بالالتزام بالموعد النهائي المحدد لتسلم حكومة الوفاق الوطني مسؤولياتها في قطاع غزة في 10 ديسمبر، بموجب اتفاق وقعته الحركتان في القاهرة في 12 اكتوبر.

وعلقت صورة كبيرة لقبة الصخرة كتب عليها “المقاومة خيارنا..القدس عاصمة فلسطين” على منصة المهرجان الذي شارك فيه مئات من عناصر القسام ملثمين ويحملون اسلحة كلاشينكوف وبنادق ام16.

وياتي مهرجان حماس هذا العام، بينما تتواصل الاحتجاجات على قرار الرئيس ترامب الاسبوع الماضي، حيث شهدت الاراضي الفلسطينية مواجهات عنيفة بين المتظاهرين الغاضبين والجيش الاسرائيلي اسفرت عن سقوط قتلى فلسطينيين ومئات الجرحى.

وشن الجيش سلسلة غارات جوية عدة مرات كان اخرها فجر الخميس ردا على اطلاق فلسطينيين عدة صواريخ وقذائف هاون على البلدات الاسرائيلية المحاذية للقطاع.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية، أمس، معبرين حدوديين مع قطاع غزة، ردا على ما تقول إنه إطلاق الصواريخ من القطاع على المستوطنات المتاخمة على مدى الأسبوع الأخير.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته قصفت 3 منشآت لحركة “حماس”، التي تسيطر على قطاع غزة بعد أحدث الهجمات الصاروخية.

واعترض نظام القبة الحديدية الإسرائيلي صاروخين أطلقهما مقاتلون فلسطينيون، بينما انفجر الثالث في منطقة مفتوحة. ولم ترد تقارير عن وقوع خسائر بشرية على جانبي الحدود.

وقال الجيش في بيان إنه “نظرا للحوادث الأمنية وبما يتفق مع التقييم الأمني” فسيجري إغلاق معبر كرم أبو سالم، وهو الممرالرئيسي لدخول البضائع إلى قطاع غزة، ومعبر”إيريز” بيت حانون، فيما لم يحدد الجيش إلى متى سيظل المعبران مغلقين. وأطلق نحو 15 صاروخا على جنوب إسرائيل منذ إعلان ترامب قراره بشأن الاعتراف القدس عاصمة لإسرائيل في 6 ديسمبر، ولم تؤد إلى تسجيل إصابات أو أضرار.

 

100 متطرف يهودي يقتحمون الأقصى

 

دبي ـ العربية نت:

شارك أكثر من 100 متطرف يهودي في اقتحام باحات المسجد الأقصى من باب المغاربة تحت حراسة مشددة، ويأتي الارتفاع النسبي في الإعداد لمناسبة عيد الأنوار اليهودي الذي يصادف يوم أمس.

جاء ذلك في أعقاب دعوات الجماعات اليهودية للإسرائيليين باقتحام ساحات المسجد الأقصى بعيد “الأنوار” العبري.

وحسب دائرة الأوقاف الإسلامية، فإن مجموعات كبيرة من المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى وتقوم بجولة كاملة في باحاته وتخرج من باب السلسلة.

وأوضحت أن أفراد من شرطة الاحتلال تنتشر منذ ساعات الصباح على أبواب الأقصى من الجهة الخارجية، وتحرر هويات بعض المصلين وتحتجزها قبل السماح لهم بالدخول إلى المسجد.