+A
A-

شريف يترشح لانتخابات “الغرفة”

كشف رجل الأعمال، عثمان شريف، عن نيته الدخول لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة المقبلة، مبينًا أنه من الممكن أن يتم تشكيل كتلة انتخابية تضم رجال أعمال والعوائل التجارية في المملكة.

وأكد خلال تصريحات للصحافيين، أن انتخابات الغرفة القادمة ستكون مختلفة تماما عن الانتخابات الأخيرة بسبب إلزامية العضوية في الغرفة، لافتًا إلى أن صغار التجار يشكلون حوالي 85 % مما سيظهر فرق في نتائج الانتخابات المقبلة.

وأوضح أنه خلال الدورتين السابقتين لمجلس الإدارة كانت إلزامية العضوية للشركات فقط واختيارية للأفراد، ومن ثم أقرت الحكومة إلزامية عضوية الغرفة للشركات والأفراد عند إعدادها لمشروع القانون ورفعه للسلطة التشريعية.

وأضاف أن الدورة الجديدة لمجلس إدارة الغرفة يجب أن تكون على تفاهم مسبق وانسجام بين أعضاء مجلس الإدارة الجديد تفاديًا لانقسامات في مجلس الإدارة، مشيرا  إلى أن مجلس الإدارة الحالي لم ينجح في تحقيق برنامجه الانتخابي ولم يرتق إلى طموح الشارع التجاري وركز على مشاكله الداخلية والشخصية التي لم يقبل بها الشارع التجاري.

ولفت إلى أن مجلس إدارة الدورة الحالية كان ضعيفا وأعطى وزارة الصناعة والتجارة وهيئة الإفتاء والتشريع القانوني المجال للتدخل في قرارات الغرفة الداخلية، موضحًا أن مجلس الإدارة القوي لا يعطي المجال لجهات خارجية أن تتدخل في شؤون الغرفة الداخلية، وأن قانون الغرفة أعطى الوزارة التدخل في صلاحيات إشرافية فقط.

وقال إن برنامجه الانتخابي يضمن تعديلات مثل أن تكون الإلزامية في العضوية مقتصرة على الشركات فقط واختيارية للأفراد، مبينًا أن هناك أنشطة تجارية ليست بحاجة لعضوية الغرفة كالخباز والبرادات والأنشطة التجارية الصغيرة.

وأضاف، أنه تحفظ على قرارات مجلس الإدارة تجاه النسبة التي تستقطعها الوزارة، داعيًا مجلس إدارة الدورة المقبلة أن يعيد النظر في القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة في الدورة الحالية.