+A
A-

المايسترو نجم ينال الدكتوراه الثانية في الفنون الشعبية

أقيم مساء الثلاثاء الماضي بأكاديمية الفنون - المعهد العالي للفنون الشعبية بالقاهرة مناقشة رسالة الدكتوراه الثانية المقدمة من اللواء الدكتور مبارك نجم والموسومة (أغاني العمل “النهمه” وأغاني السمر “الفجري” لدى صيادي اللؤلؤ في مملكة البحرين - دراسة موسيقية ميدانية ).

وقد تكونت لجنة المناقشة من الأساتذة: 1. أ. د. محمد شبانه / مناقشاً من الداخل ومقرراً. 2. أ. د. محمد عمران / مشرفاً ومناقشاً. 3. أ. د. خالد أبوالليل / مناقشاً من الخارج.

وحضر هذه المناقشة سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، ومساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية خليل الذوادي، والفنان الكويتي والملحن المعروف يوسف المهنا، وجمع كبير من أساتذة المعهد وطلبة الدراسات العليا وأصدقاء مبارك في القاهرة. وبعد مناقشة علمية وأكاديمية رصينة وطويلة من اللجنة استغرقت حوالي ثلاث ساعات نظراً لجدة الموضوع والمنهجية الجيدة التي استخدمها الباحث في هذه الرسالة العلمية والمدعمة بالقرائن والحجج والنتائج التي توصل اليها وأشادت بها اللجنة في أكثر من مناسبة. وقد كان لردود مبارك المقنعة والنابعة من الفهم الواعي لموضوعه الذي عايشه سنينا طويلة، ومن المقابلات الميدانية التي أجراها مع بحارة الغوص وممارسي هذه الفنون، وحضوره الميداني ومشاهدته لهذه الفنون في الدور الشعبية الأثر الكبير في توضيح الكثير من الأسئلة التي أثارها أعضاء اللجنة، وبعد مداولة بين أعضاء اللجنة أعلن رئيس لجنة المناقشة محمد شبانه قرار اللجنة الذي نص على منح درجة الدكتوراه في الفنون الشعبية لمبارك نجم بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، مع طبع رسالته على نفقة المعهد العالي للفنون الشعبية نظراً لتميزها العلمي.