+A
A-

وزير “الأشغال”: بدء العمل في المشروعات التنموية بالمحرق

تدشين المرحلة الأولى من الجسر الرابع العام المقبل

 أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بدء العمل في عدد من المشروعات التنموية في محافظة المحرق، مشيرًا إلى أنه وبعد إقرار الميزانية العامة للدولة 2017 - 2018، بدأ العمل في الكثير من المشروعات التي أدرجت ضمن خطة الوزارة.

وأوضح خلف في اجتماعه مع عدد من مسؤولي الوزارة لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بمشروعات المحرق أن هناك أكثر من 9 مشروعات مهمة تقوم الوزارة حاليًّا بمتابعة إجراءات تنفيذها، واستكمال إجراءاتها للانتهاء منها حسب ما هو مخطط لها.

وقال خلف في تصريحات له “إن الاجتماع الذي ضم عددًا من مسؤولي الوزارة مخصص لمتابعة عدد من مشروعات المحافظة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لمتابعة المشروعات التي أقرت والدفع بها لتنفيذها في الوقت الذي خصص لها”.

9 مشروعات

وأشار خلف إلى أن الاجتماع ناقش أكثر من 9 مشروعات خدمية وتنموية في المحافظة ومنها السوق القديم، والسوق المركزي، وساحل البسيتين، وساحل أبو ماهر، واستثمار أرض بلدية المحرق، وحديقة المحرق الكبرى، والتنمية الحضرية بمجمع 216، واستثمار مزرعة مشتل الدانة، والمجمع الطبي، والجسر الرابع.

السوق المركزي

وأضاف “تم البدء فعلاً في مشروع سوق المحرق المركزي، حيث تمت أعمال الهدم والشروع في أعمال البناء وهو يقوم على مساحة 9882 مترًا مربعًا، وقد تم بدء العمل فيه من خلال شركة “ذامولز” لتطوير العقارات (...) ونقلنا حاليًّا جميع المستثمرين إلى موقع مؤقت إلى حين الانتهاء من الأعمال”.

وتابع “يتكون المشروع من 3 طوابق، حيث خصص الطابق الأول لمواقف سيارات والثاني سوقًا للأسماك واللحوم والخضروات وتوفير مساحات للخدمات الداعمة للسوق، فيما خصص الطابق الثالث ليكون سوبر ماركت، ومن المؤمل الانتهاء من المشروع العام المقبل”.

مجمع تجاري

وأردف “كما تمت مناقشة استثمار أرض بلدية المحرق بإنشاء مجمع تجاري عليها مقابل بدل انتفاع 9700، حيث يقوم المشروع على مساحة 9700 متر مربع، موضحًا أن المستثمر هي شركة ريلكورب للخدمات العقارية” مؤكدًا من أن المرحلة الحالية هي مرحلة توقيع العقد ومن المؤمل البدء في المشروع خلال أكتوبر المقبل، وأن يتم الانتهاء من المشروع مع أغسطس من عام 2019.

كما تم استعراض موقع مشتل الدانة بمنطقة الدير وهو استثمار 40 % من إجمالي المساحة مقابل إنشاء وتشغيل وصيانة الحديقة على المساحة المتبقية إضافة إلى دفع مقابل بدل انتفاع للوزارة، موضحًا أن إجمالي مساحة العقار 15994 مترًا مربعًا.

وقال إن “المرحلة الحالية لهذا المشروع هو الإعداد واستخراج التراخيص اللازمة للمشروع، كما تم عرض الرسومات والتصاميم على المجلس البلدي في المحرق، حيث تم اعتمادها ومن المتوقع البدء في المشروع خلال شهر أكتوبر المقبل وأن يتم الانتهاء من الأعمال خلال أكتوبر من العام المقبل”.

مجمع طبي

وكشف الوزير خلف عن بدء العمل في لمجمع الطبي المزمع إنشاؤه بالمحرق. وقال “يأتي هذا المشروع تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في العام 2013 (...) وهذا المجمع يشتمل على مستشفى للولادة، ومركز عناية للإقامة الطويلة ومركز مقترح لمرضى التصلب اللوحي بالإضافة إلى المركز القائم لرعاية المسنين”.

وأضاف “سيتم تنفيذ المخطط المعتمد لهذا المجمع الطبي على 4 مراحل”. كما تتضمن إنشاء مركز عناية للإقامة الطويلة بطاقة استيعابية 100 سرير بالإضافة إلى الخدمات المركزية التي تخدم المجمع الطبي مثل المطابخ والمغسلة.

فيما أشار إلى أن المرحلة الثالثة “تتضمن إنشاء مركز مقترح لمرضى التصلب اللوحي والذي لم يتحدد بعد آلية تمويله بينما تتضمن المرحلة الرابعة إنشاء مبنى مواقف سيارات متعدد الطوابق والذي لم يتحدد بعد آلية تمويله”.

حديقة المحرق الكبرى

وفيما يتعلق بحديقة المحرق الكبرى قال الوزير خلف “كانت هناك فكرة في السابق تتحدث عن استثمار هذه الحديقة التي تقوم على 93 ألف متر مربع، والواقعة بالقرب من مطار البحرين الدولي، ولكن تم صرف النظر عن الفكرة، واستبدلت بتطويرها من أجل استفادة الأهالي والقاطنين فيها بصورة أكبر لتكون متنفسًا للأهالي”.

وتابع “تم استلام الموقع من بلدية المحرق وحاليًّا يجري أعمال التصاميم لسور الحديقة لعرضها على المجلس البلدي ليتم البدء في أعمال التطوير مباشرة”، مؤكدًا في الوقت ذاته أعمال التنظيفات وإزالتها قد تم البدء فيها وأنه تم إزالة ما يقارب من 40 سيارة مهجورة كانت في الموقع ويتم حاليًّا أعمال التنظيفات بالتنسيق مع بلدية المحرق، كما تقوم الوزارة حاليًّا بالمخططات التفصيلية لأعمال التطوير التي ستطول الحديقة لطرحها في مناقصة في العام الجاري”.

تطوير حالة بوماهر

وفيما يتعلق بمشروع منطقة بو ماهر قال خلف “تشمل أعمال التطوير على إعادة إنشاء الطرق القديمة في مجمع 216 بطول كلي 6.5 كيلومتر منها 2.5 ممرات ضيقة، وإنشاء أرصفة باستخدام الطوب الأرضي وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وحماية شبكة الخدمات ووضع الإرشادات والعلامات المرورية لتسهيل حركة المرور”.

وأضاف أن “(طريق اللؤلؤ) من ضمن أعمال التطوير ضمن مشروع تطوير طرق مجمع 216 بمنطقة حالة بوماهر، وسيشمل تحسين طريق اللؤلؤ وهو منطقة جذب سياحي، وهو الميزة الخاصة في المنطقة التي تم اقتراحها من قبل هيئة الثقافة والآثار وسيتم تطوير الطريق للمشاة للتعرف على المسار التاريخي لصيد اللؤلؤ في البحرين والذي سيكون مرصوف بالطوب”.

وتابع “تبلغ كلفة المشروع 1.6 مليون دينار، وتم الانتهاء من أعمال التصاميم بالكامل، كما تم الحصول على رخصة للبدء في العمل”.

ساحل البسيتين

كما تحدث الوزير خلف عن السواحل التي سيطولها التطوير ضمن الميزانية التي أقرت ساحل البسيتين والذي سيقوم على طول 2 كيلو متر مربع، حيث يتضمن ممشى وساحل للسباحة محمي بحاجز حجري، كما سيتضمن منطقة في الوسط للخدمات والمطاعم والاستراحات”.

وأضاف “يتم العمل حاليًّا على استكمال شبكة الطرق والخدمات، إذ تم فسخ العقد مع المقاول السابق والذي أبرم في العام 2014، بسبب تغيير الأسعار وطلب المقاول السابق تعديل الأسعار أو فسخ العقد، وارتأت الوزارة فسخ العقد لاستكمال الإجراءات الإدارية اللازمة والانتهاء من التصاميم”.

وتابع “تم الحصول على وثيقة العقار مؤخرًا، ويتم حاليًّا العمل على التصاميم وننتظر ملاحظات الشركة الاستشارية التي تم تعيينها من قبل الوزارة كما تم التنسيق مع إدارة الطرق”.

الطراز التراثي القديم

وأوضح الوزير خلف أن مشروع سوق المحرق القديم “مبنى تجاري بمساحة إجمالية 3255 مترا مربعا على الطراز المعماري المحلي التقليدي”. وأضاف “يحتوي المبنى على 31 محلاً تجاريًّا موزعة على الدورين الأرضي والأول حيث ترتبط هذه المحال بممرات وردهات مفتوحة لتحاكي الطراز المعماري التقليدي”. وأوضح الوزير أنه “تم الانتهاء من كل الرسومات التنفيذية والمواصفات كما تم تسليم الرسومات والمواصفات إلى المكتب الاستشاري، كما تم تكليف الشركة المنفذة للمشروع، بكلفة تصل إلى 900 ألف دينار ومن المتوقع البدء في العمل في العام الجاري”.

الجسر الرابع

ومن أبرز المشروعات الرئيسية التي تمت مناقشتها في الاجتماع والتي تنفذها الوزارة حاليًّا مشروع الجسر الرابع الذي يربط بين المنامة وجزيرة المحرق وتحديدًا يربط منطقة البسيتين بتقاطع جسر المنامة الشمالي وخليج البحرين. وأكد الوزير خلف أنه “تم الانتهاء منذ يناير الماضي من تأهيل المقاولين لأعمال الدفان البحري لمشروع الجسر الرابع، ومن المؤمل البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة في أعمال الدفان البحري خلال الربع الثاني من العام المقبل على أن يتم تنفيذ الأعمال المدنية ورصف الطرق بعد الانتهاء من أعمال الردم والتصاميم التفصيلية في نهاية 2018.