+A
A-

“البلديات”: إسناد إنشاء وإدارة سوق جدحفص إلى “الخاص”

أكدت وزارة شؤون البلديات والزراعة قيامها  في وقت سابق بالتنسيق مع الجهات المختصة لإعادة تخطيط عقار بلدية جدحفص سابقاً، وعقارات محيطة بها  لغرض الدمج واستحداث موقع جديد لإقامة مشروع سوق جدحفص بواجهة حضرية ومنافذ مباشرة بمساحة إجمالية تقدر بـ 4880 متراً مربعاً. كما تم عرض المخطط المقترح على مجلس أمانة العاصمة إذ تقوم حالياً الوزارة بمتابعة إتمام إجراءات تسجيل العقار بوضعيته الجديدة، وسيتم طرح العقار في مزايدة لإنشاء وتشغيل وإدارة السوق.

وأوضحت أن المشروع يتضمن فرشات للأسماك واللحوم، والخضار، بالإضافة لمحال تجارية ومقاهي، وعناصر خدمية مساندة للمشروع، بهدف توفير متطلبات مرتادي السوق وساكني المنطقة، لافتة إلى أن قد  تم تعزيز المشروع بمواقف السيارات، وإعداد وثائق المزايدة تمكيناً لطرح فرص الاستثمار فور الانتهاء من إجراءات تسجيل العقار.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل على إنشاء الحدائق والمنتزهات والمماشي، إذ تحتوي  الدائرة السادسة في محافظة العاصمة على 3 حدائق ومماشي تابعة للوزارة كممشى توبلي وحديقة توبلي التعليمية وحديقة عين عذاري.

ونوهت الوزارة بإنشاءها مشاريع استراتيجية يمكن لكافة المواطنين الانتفاع منها كمشروع تطوير الحديقة المائية بمحافظة العاصمة الذي تم افتتاحه في العام الماضي كأحد أهم المشاريع الاستراتيجية والذي يخدم مملكة البحرين ككل، حيث إن الحديقة المائية تعتبر من أكبر الحدائق العامة في المملكة بمساحة تبلغ 6 هكتار وتحتوي على مماشي للمرتادين ومواقع للاستراحة وألعاب أطفال ومطعم وتوفر حوالي 300 موقف للسيارات وعدد من المرافق الأخرى.

ولفتت إلى أن يتم دورياً صيانة المزروعات على الشوارع الرئيسية في الدائرة السادسة في محافظة العاصمة للحفاظ على جمالية المنطقة وان ذلك يأتي ضمن مساعي الحفاظ  على البيئة ومضاعفة الغطاء الشجري بالزراعة والتشجير في حدائق ومماشي وشوارع الدائرة.

وأكدت  الوزارة في اجابتها على سؤال مقدم من النائب محمود فردان حول الخدمات البلدية المقدمة للدائرة السادسة في محافظة العاصمة أنها تعمل مع الجهات الحكومية المعنية بدراسة مد شبكة ري في منطقة جدحفص.

وفيما يخص خطط الوزارة لصيانة الحدائق، ذكرت الوزارة أنها تتبع استراتيجية مملكة البحرين في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير بعض الخدمات منها صيانة المزروعات والحراسة وصيانة الحدائق والمماشي، كما تتجه إلى تركيب أنظمة دوائر  التلفزيون المغلقة (CCTV) لتعزيز الرقابة على المرافق العامة، كما تم إطلاق مبادرة أصدقاء الحدائق ضمن مساعي الوزارة لتعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية في الحفاظ على مستوى الحدائق واستدامها.

وأوضحت أنها وبشكل عام تقوم بتنفيذ المشاريع ضمن الخطط المستقبلية بحسب الأولويات حيث أنها  ستطرح قريباً مشروع إنشاء ممشى مكمل للمرحلة الأولى على العقار رقم (08021684)  بمجمع (711) بمنطقة توبلي، إذ يبلغ  الطول الكلي للمرحلة الأولى حوالي 400 متر أما الطول الكلي للمرحلة الثانية 700 متر كما ويتكون المشروع من مرافق صحية وكشك وجلسات عائلية مظللة، ومواقف للسيارات، وعدد من المسطحات الخضراء وأشجار دائمة الخضرة.