+A
A-

وفد هندي يزور البحرين قريباً لتطوير العلاقات الاقتصادية

  • إجمالي حجم التجارة الثنائية بين البلدين بلغ 2 مليار دولار
  • حجم الاستثمارات البحرينية الهندية بلغ 1.5 مليار دولار

يزور وفد من منظمة التجارة الاقتصادية الهندية، مملكة البحرين، خلال الفترة من 24 حتى الـ 26 من مارس الجاري، ويضم 13 عضواً من المنظمة، على رأسهم سفير جمهورية الهند السابق إلى مملكة البحرين بالكريشنا شيتي.

وسيجتمع أعضاء الوفد بعدد من المسؤولين ورجال الأعمال في مملكة البحرين، لبحث تطوير العلاقات الاقتصادية بين مملكة البحرين، وجمهورية الهند. وبالإضافة إلى السفير شيتي، فإن الوفد يضم رئيس المنظمة الهندية للتجارة والاقتصاد آصف إقبال، ونائب رئيس المنظمة، والي كاشف.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، فإنها تمتلك شراكات تعاون ثنائية، مع عدة دول عربية وأجنبية، من أبرزها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، في دول الخليج، بالإضافة إلى فرنسا وبلغاريا وبولندا، والبرتغال في أوروبا.

كما تمتلك شراكات مع دولة فلسطين، وتونس في المنطقة العربية.

يذكر أن التبادل التجاري بين البحرين والهند في ارتفاع، حيث فاقت الصادرات البحرينية غير النفطية إلى الهند الـ 144 مليون دينار خلال العام 2023، في حين بلغت الواردات البحرينية من جمهورية الهند قرابة 280 مليون دينار.

أما إجمالي حجم التجارة الثنائية بين البلدين، فقد بلغ 2 مليار دولار (قرابة 780 مليون دينار).

وبحسب سفارة الهند لدى مملكة البحرين، فإن عدد الجالية الهندية في المملكة بلغ أكثر من 400 ألف شخص، في حين بلغ حجم الاستثمارات البحرينية الهندية 1.5 مليار دولار.

الهند في المرتبة الثانية بالتبادل التجاري مع الخليج

أظهرت إحصائيات خليجية، ارتفاع قيمة الصادرات الخليجية إلى الهند لتبلغ 127.4 مليار دولار في العام 2022، في حين بلغت قيمة الواردات من جمهورية الهند إلى دول الخليج 46.8 مليار دولار، ليبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والهند 174.2 مليار دولار.

وأشارت الإحصائيات التي نشرها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجية، إلى أن الهند في الترتيب الثاني للصادرات الخليجية، في حين تبلغ المركز الثالث في الدول التي تورد إلى الخليج. وبيّنت أن أهم السلع المصدر إلى جمهورية الهند هي الوقود والزيوت المعدنية بـ 90.8 مليار دولار، في حين كانت أهم السلع المستوردة للعام 2022 من جمهورية الهند، 8 مليارات دولار.

كما صدرت دول الخليج ذهب ومعادن وأحجار كريمة إلى الهند بـ 15.8 مليار دولار، وأسمدة بـ 3.7 مليار دولار، وسلع متنوعة بـ 10.7 مليار دولار.

واستوردت دول الخليج من الهند أجهزة كهربائية وآلات بأكثر من 5.7 مليار دولار، كما استوردت حبوب بـ 2.3 مليار دولار، وسلع متنوعة بـ 21.9 مليار دولار.