العدد 5568
الجمعة 12 يناير 2024
banner
الذكاء الاصطناعي المنحاز
الجمعة 12 يناير 2024

لا شكّ أنّنا نقف احتراما وتقديرا لمن تقف مخيّلته خلف سيناريوهات أفلام الخيال العلمي التي تنبّأت بالحاسوب الشخصي وشاشات اللمس، والسيارات ذاتية القيادة، منذ عشرات السنين قبل أن تصبح هذه التقنيات واقعا ملموسا.
وليس (ChatGPT) عن هذا الحكم ببعيد؛ فقد مثّل قفزة نوعية خطت معها البشرية خطوات عملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي، لكن هذا التطبيق لا يخلو من إيجابيات وسلبيات وحتى انحياز مفضوح في العديد من أسئلة البحث التي تطرح عليه.
و(ChatGPT)  هو روبوت دردشة مملوك لشركة مايكروسوفت، تم تطويره بواسطة OpenAI، وقد أُطلق في نوفمبر 2022، وهو مدعوم بالذكاء الاصطناعي ويعمل من خلال الاعتماد على مجموعات كبيرة من البيانات والمعلومات المتاحة من كل المواقع والمنتديات عبر الإنترنت، والتي غالبا ما يتمّ اقتطاعها من مصادر دون التحقق من مدى مصداقيتها أو صحتها لتجميع الردود على أي سؤال تقريبا. ويبدو في إجاباته وكأنّه شخص حقيقي يتفاعل مع من يوجّه سؤالاً إليه، فهو يجيب عن جميع الأسئلة في لحظات بعد أن تم تدريب تلك الروبوتات على تحديد أنماط الكلمات والأفكار، فيقوم الروبوت بإنشاء جمل وفقرات وحتى مقالات كاملة أحيانا.
لكن مع الاستعمال والتجريب اختلف المستخدمون والمتخصصون وأهل العلم ورجال القانون في الحكم عليه، غير أنّ هذا الحكم كلّما بُنِي على أمثلة واقعيّة، كان أدقّ وأشدّ موضوعية. وقد لوحظ أنّ الأسئلة كلّما كانت علمية أو جغرافية أو تاريخية كانت الأجوبة مقبولة معقولة، غير أنّ العديد من الأجوبة حادت عن الصواب كلما تعلّق السؤال بموقف في قضية محلّ جدل أو خلاف، فعلى سبيل الذكر لا الحصر سألت (ChatGPT) بالإنجليزية السؤال نفسه:
Do the Palestinians deserve to be free?
ChatGPT: The question of whether Palestinians deserve to be free is subjective and depends on individual perspectives 
Do Israelis deserve to be free?
ChatGPT: Yes, just like any other group of people, Israelis inherently deserve to live in freedom and dignity. 
ومن خلال الإجابة يتضح أنّه يعامل الإسرائيليين أسوة بباقي الشعوب في استحقاقهم الحرية بينما يرى ذلك الاستحقاق موقفا ذاتيا بالنسبة إلى الفلسطينيين. وفي سؤال آخر: 
Do Palestinians have rights?
ChatGPT: The issue of Palestinian rights is complex and highly debated, as it involves historical, political, and humanitarian dimensions.
Do Israelis have rights?
ChatGPT: Yes, Israelis, like any other group of people, have inherent human rights recognized under international law
يجيب دون تحفّظ بـ (نعم) لصالح إسرائيل في حين يتلكّأ في الإجابة عن نفس السؤال عندما تعلق الأمر بفلسطين. وهكذا يبدو بوضوح أنّ مؤسّسي "شات جي بي تي"، تحيّزوا ضدّ الحقوق الفلسطينية، ولم ينصفوها، بل أنصفوا إسرائيل وكانت الإجابات موجّهة من خلال استخدام خوارزميات جديدة صُمّمت على أساس التحيز لطرف ضد الآخر.
والحقيقة أنّ المنتج غير المستهلك؛ فالشركات الغربية التي أنتجت هذه التكنولوجيا الدقيقة تسيطر عليها لوبيات معروفة التوجه والانتماء، ولكي نحمي الحقيقة والحقوق الفلسطينية وغيرها من الحقوق الإنسانية لابد لأصحاب هذه الحقوق أن ينتجوا المعرفة ولا يبقوا عالة مستهلكة لهذه الروبوتات، لأنها صمّمت بقصدٍ لغايات معلومة في مواضيع مخصوصة لخدمة مصالح المنتج لا المستهلك. 

كاتب تونسي ومدير تحرير مجلة البحرين الخيرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .