العدد 5502
الثلاثاء 07 نوفمبر 2023
banner
صحة المرأة صحة للمجتمع
الثلاثاء 07 نوفمبر 2023

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي "الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة" رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، تنظم الخدمات الطبية الملكية بالتزامن مع احتفالات مملكة البحرين بيوم المرأة البحرينية ــ الأول من ديسمبر ــ قمة "صحة المرأة" في (4 ــ 5 ديسمبر 2023م)، وذلك تحت شعار "متمكنة لصحة أفضل"، وبمشاركة وزارة الصحة والداخلية والمستشفيات الحكومية، ومؤسسات طبية وأكاديمية أخرى. وتُعقد هذه القمة من أجل تبادل المعرفة والخبرات في مجال صحة ورفاهية المرأة وجودة حياتها، وهو تطلع يتوافق مع الهدفين (3 و5) من أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بصحة المرأة ورفاهيتها.
وتسعى الدول الناهضة بصحة الإنسان لتنمية حياته وتسوية كل حقوقه المجتمعية، وتنال المرأة نصيبًا من هذه الحقوق، وفي مقدمتها الحقوق الصحية، فصحة المرأة تُساهم في رفاهية وجودة الحياة لها، وتحسين الرعاية الصحية وتطويرها يؤثر إيجابًا على حياة المرأة وتقرير مصيرها. وإهمال صحة المرأة يؤثر على تطور المجتمع وأفراده، فالمرأة هي الأم والزوجة والمعلمة والطبيبة والمهندسة والوزيرة، وهي تتحمل عبئًا أُسريًا ومجتمعيًا كبيرًا يفوق ما يتحمله الرجل الذي لا يتحمل سوى العبء الوظيفي خارج المنزل.
تعتبر الصحة حقا إنسانيا عالميا، وشرطا أساسيا للحياة ورفاهيتها، وكما تعمل بعض المجتمعات على تحقيق تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، كذلك عليها اتباع نهج صحي نسوي متين ومستدام يتوافق مع أهمية موقع المرأة في الأسرة والمجتمع. فالصحة وفق "منظمة الصحة العالمية" هي (حالة من اكتمال السلامة بدنيًا وعقليًا واجتماعيًا لا مجرد غياب المرض أو العجز). وبما أن الصحة للجميع فلا يمكن أن تبقى النساء محرومات من الكثير من مجالات الحياة وفي مقدمتها الرعاية الصحية، وهذا الحرمان له أثر بيّن على المرأة والأسرة والمجتمع. وتنبع أهمية صحة المرأة والاهتمام بها ليس من الاهتمام بصحتها فحسب، بل لأن صحتها تنعكس على العائلة والمجتمع، فالمرأة عماد العائلة وعليها تعتمد صحة العائلة كلها من الزوج إلى الأولاد. فللمرأة دور محوري في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة، وأثبتت من خلاله قدرتها على التغيير الإيجابي بحضورها اللافت بمختلف جوانب الحياة، وبممارستها دورها الأُسري والمجتمعي ــ وتفوقها فيه ــ كدليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير في المجتمع. وبذلك، أصبحت للمرأة أدوار متعددة وفي شتى المجالات. فصحة المرأة أساس صحة المجتمع وجزء لا يتجزأ من التنمية الاجتماعية المستدامة التي تنشدها جميع المجتمعات.

كاتب وتربوي بحريني
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية