العدد 5498
الجمعة 03 نوفمبر 2023
banner
حقوق الملكية للرسوم والنماذج الصناعية
الجمعة 03 نوفمبر 2023

تهتم البحرين بالفكر الإنساني والإنتاج العقلي وتشجع الإبداع الفني والابتكار في شتى المجالات. ولهذا نجد في البحرين، العديد من القوانين الخاصة بحماية الملكية الفكرية وصيانة كينونتها لصالح المفكر والمجتمع معا. وضمن هذا، فان "الرسوم والنماذج الصناعية" تعتبر من حقوق الملكية الفكرية وتتم حمايتها في البحرين وفق القانون رقم (6) لسنة 2006. 
ومن أجل التسجيل والحماية الوقائية، يعتبر رسماً أو نموذجاً صناعياً كل ترتيب للخطوط والألوان، وكل شكل مجسم بألوان أو بغير ألوان. ويتمتع الرسم أو النموذج الصناعي بعد تسجيله بالحماية المقررة في القانون أعلاه. ويكون الرسم أو النموذج الصناعي قابلاً للتسجيل وفق عدة شروط  منها، أن يكون قد تم إيداعه بصورة مستقلة، ومتسماً بالجدية. وأن يكون قابلاً للإستخدام في الصناعة أو الأعمال الحرفية وأن يضفي مظهراً مميزاً لمنتج صناعي أو حرفي. وألا يكون قد تم الكشف عنه للجمهور داخل البحرين أو خارجها بأية طريقة، بما في ذلك استعماله أو نشره، قبل تاريخ إيداع طلب التسجيل أو تاريخ أولوية طلب التسجيل إن وجد، مع وجود بعض الاستثناءات التي يحددها القانون.
ومن القواعد القانونية الهامة، لا يسجل كرسم أو نموذج صناعي تلك الرسوم أو النماذج التي تستلزمها عادة الاعتبارات الفنية أو الوظيفية للمنتج. أو الرسم أو النموذج الذي يخل بالنظام العام أو الآداب. أو الرسم أو النموذج الذي يتضمن شعارات أو رموزاً دينية أو أختاماً أو أعلاماً خاصة بالمملكة أو بالدول الأخرى. أو الرسم أو النموذج الذي يتطابق أو يتشابه مع علامة تجارية مسجلة أو علامة مشهورة.
لدى وزارة الصناعة والتجارة سجل يسمى "سجل الرسوم والنماذج الصناعية" تقيد فيه الرسوم والنماذج الصناعية التي تقرر قبول تسجيلها وجميع البيانات المتعلقة بها، والتصرفات التي ترد عليها، وذلك وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية. ولكل شخص طبيعي أو اعتباري الحق في التقدم بطلب تسجيل رسم أو نموذج صناعي، إذا كان من مواطني البحرين أو من الأجانب الذين ينتمون إلى عضو في منظمة التجارة العالمية أو إلى أي من الدول الأعضاء في اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية أو إلى أي من الدول التي تعامل المملكة معاملة المثل، أو إذا كان لهذا الشخص في إقليم ذلك العضو أو تلك الدولة منشأة صناعية أو تجارية حقيقية وفعالة.
تكون الحقوق المترتبة على تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي للمبتكر "صاحب الفكرة" أو لمن آلت إليه حقوقه، وإذا كان الإبتكار نتيجة عمل مشترك بين عدد من الأشخاص كان الحق في الرسم أو النموذج الصناعي لهم جميعاً بالتساوي فيما بينهم ما لم يتفقوا على خلاف ذلك، وكل هذا يتم وفق القانون.
أما إذا كان قد توصل إلى ذات الرسم أو النموذج الصناعي أكثر من شخص يستقل كل منهم عن الآخر، فيكون الحق في الرسم أو النموذج الصناعي للأسبق إلى تقديم طلب التسجيل.
ووفق أحكام القانون إذا ابتكر العامل، غير المكلف بالقيام بنشاط ابتكاري بموجب عقد العمل،  رسماً أو نموذجاً صناعياً ذا صلة بمجال نشاط صاحب العمل مستخدما في ذلك خبرات أو وثائق أو أدوات صاحب العمل أو مواده الأولية أو مرافقه الموضوعة تحت تصرف العامل، وجب عليه فور شهر قرار تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي أن يخطر صاحب العمل بذلك بكتاب مسجل، ويكون لصاحب العمل خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إخطاره الخيار بين استغلال الرسم أو النموذج الصناعي المبتكر أو شراء الحق المترتب عليه. وتسري الأحكام القانونية على الموظفين العموميين المدنيين في البحرين ومن في حكمهم. ويعتبر الطلب المقدم من المبتكر لتسجيل الرسم أو النموذج الصناعي خلال سنة من تاريخ تركه العمل بالمنشأة العامة أو الخاصة كأنه قدم أثناء الخدمة. ويكون لكل من المبتكر وصاحب العمل جميع الحقوق المنصوص عليها في القانون.
وكما ينطبق في جميع أحوال حماية الملكية الفكرية. تخول الحماية المقررة بمقتضى القانون رقم (6) لسنة 2006، صاحب الحق في الرسم أو النموذج الصناعي منع الغير من صنع أو بيع أو استيراد المنتجات التي تتخذ شكل هذا الرسم أو النموذج أو التي تكون متضمنه إياه أو لا تختلف عنه اختلافاً جوهرياً، إذا كان ذلك لأغراض تجارية.
وتكون مدة حماية الرسم أو النموذج الصناعي عشر سنوات تبدأ من تاريخ تقديم طلب التسجيل في البحرين. وتجدد الحماية لمدة خمس سنوات أخرى إذا قدم صاحب الحق طلباً بالتجديد خلال السنة الأخيرة من المدة. ومع ذلك يجوز لصاحب الحق أن يقدم طلباً بالتجديد خلال الستة أشهر التالية لتاريخ انتهاء المدة الأصلية ويكون تقديم طلب تجديد الحماية بالكيفية التي تبينها اللائحة التنفيذية للقانون. وفي الختام نقول، هناك الكثير ممن لديهم هذه الابتكارات والملكات الفكرية، ولكنهم لا يهتمون بتسجيلها بالرغم من وجود القانون الواضح، ومثل هذه التصرفات تضر بصاحبها أولا وتمنع المجتمع من الاستفادة من الابتكارات الفنية المفيدة للجميع. والحق متوفر وعليك الاستفادة منه.
مستشار وخبير قانوني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية