العدد 5432
الثلاثاء 29 أغسطس 2023
banner
#البلاد ــ جامعة
الثلاثاء 29 أغسطس 2023

شهدت مملكة البحرين يوم السبت 19 أغسطس الماضي فعاليات معرض “البلاد” للجامعات، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، وبحضور الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي الأمين العام لمجلس التعليم العالي، والذي أقيم في مجمع السيف بالمنامة، والذي اشتمل على معرض وحلقة نقاشية حول الذكاء الاصطناعي بمشاركة رؤساء وقيادات مؤسسات التعليم العالي.
ما لفت انتباهي في هذا اللقاء مواكبة المنظمين مواضيع التكنولوجيا، فهي محور التركيز الأبرز وعنوان التقدم للمؤسسات التعليمية، فالذكاء الاصطناعي كما قالت الدكتورة ديانا الجهرمي الأمين العام لمجلس التعليم العالي يُعتبر حديث الساعة والركيزة التي تساهم في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030. فعاليات مثل معرض “البلاد” للجامعات فرصة ذهبية للتواصل بين الجامعات وقيادات المؤسسات التعليمية، والتي سلطت الضوء على أهمية تطوير المناهج التعليمية والبرامج الأكاديمية لتتماشى مع تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديث، وذلك سعياً منها لتطوير عملية التعليم عبر الاستفادة من التكنولوجيا. وفي ظل ترسيخ الذكاء الاصطناعي كمحور رئيسي للابتكار والتطور يبرز دور الجامعات بقوة في مواكبة التطورات التكنولوجية المستمرة، عبر تحقيق النجاح في هذا المجال، والذي لا يتحقق إلا بتزامن مع التقدم التكنولوجي الراهن، وهذا ما أكده الرئيس التنفيذي لشركة دار “البلاد” للصحافة والنشر والتوزيع السيد أحمد عبداللطيف البحر من كون الفرصة متاحة للجميع لتحقيق النجاحات في مجال الذكاء الاصطناعي، كما ونشيد بمشاركة رؤساء وقيادات المؤسسات التعليمية من الجامعات الخاصة في الفعالية، ما انعكس على الأهمية الكبيرة للموضوع المطروح، وهو ما يتطلب تعاوناً مشتركاً بين جميع المؤسسات التعليمية، لكن! كان من اللافت غياب جامعة البحرين عن الفعالية! فهي الجامعة الحكومية الرائدة، والتي نأمل أن تولي اهتماماً خاصاً لمثل هذه التطورات لضمان التكامل بين المؤسسات التعليمية على جميع المستويات.
وهنا يجب الإشادة بدور وسائل الإعلام وأهميتها في تسليط الضوء على المواضيع الراهنة، والتي تميز الصحافة كونها ليست فقط أداة للتواصل ونقل الأخبار، إنما ما تقوم به صحيفة “البلاد” بفضل جهودها المتواصلة أثبتت مكانتها كرائدة في مجال مواكبة التطورات والمساهمة في تحديد اهتمامات المستقبل، حيث تتميز الصحيفة بالمبادرات التي تطلقها والتغطية الواسعة التي تقدمها للأحداث الراهنة، خصوصاً في مواكبة التكنولوجيا والاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي يعد طريق المستقبل.
* خبير تقني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .