العدد 5407
الجمعة 04 أغسطس 2023
banner
الملكية الفكرية وحماية الرسوم والنماذج الصناعية
الجمعة 04 أغسطس 2023

القانون رقم (6) لسنة 2006 بشأن الرسوم والنماذج الصناعية، يعتبر أحد القوانين الهامة في البحرين لحماية الملكية الفكرية. وتهدف هذه الحماية لاحترام وتعظيم الانتاج الفكري والابداع الذهني الذي يقدمه البعض للبشرية جمعاء، وتسهيل انتفاع المبدع من انتاجه الفكري لتشجيعه للمزيد من الابداع لامتاع وفائدة كل البشر. ووفق هذا القانون، يعتبر رسماً أو نموذجاً صناعياً كل ترتيب للخطوط والألوان، وكل شكل مجسم بألوان أو بغير ألوانز وهذا تعريف واسع وشامل ليعطي مساحة أكبر وأرحب للرسومات والنماذج الصناعية، وكذلك لفتح الباب للابداع في ابتكار رسومات ونماذج صناعية غير متوفرة الآن وتظهر أهميتها في المستقبل. وكل هذا، بالطبع، لأن الانتاج والابداع الفكري لا حدود له "وما أوتيتم من العلم الا قليلا".

وكل قوانين الملكية الفكرية تنادي بضرورة الاسراع بتسجيل كل ما ينتجه الفكر. ومن هذا المنطلق، يتمتع الرسم أو النموذج الصناعي بعد تسجيله بالحماية المقررة في القانون أعلاه. وعليه، يكون الرسم أو النموذج الصناعي قابلاً للتسجيل شريطة توفر العديد من الشروط، وهي أن يتم الإيداع للرسم والنموذج بصورة مستقلة، ومتسماً بالجدة، أن يكون قابلاً للإستخدام في الصناعة أو الأعمال الحرفية وأن يضفي مظهراً مميزاً لمنتج صناعي أو حرفي، ألا يكون قد تم الكشف عنه للجمهور داخل البحرين أو خارجها بأية طريقة  كانت، بما في ذلك استعماله أو نشره، قبل تاريخ إيداع طلب التسجيل أو تاريخ أولوية طلب التسجيل إن وجد. وهذه الشروط هامة جدا لحصر هذه الفئة في الرسوم والنماذج المستقلة (الفريدة) والجديدة وأن تكون أيضا ذات نفع للأعمال الصناعية والحرفية، وهذه هو المطلوب لتطوير الأعمال وبث روح المنافسة لانتاج المفيد الجديد للبشرية.

ولكل قاعدة استثناءات، عند الضرورة، وعليه وللاستثناء من شرط الجدة، لا يفقد الرسم أو النموذج الصناعي وصف الجدة إذا تم الكشف عنه للجمهور بأية طريقة بعد إيداع طلب تسجيله لدى عضو في منظمة التجارة العالمية، أو دولة عضو في اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية، أو دولة تعامل البحرين معاملة المثل، أو إذا كان الكشف قد حدث نتيجة تعسف واضح أو عمل غير مشروع من الغير، وذلك خلال فترة لا تزيد على ستة أشهر سابقة على تاريخ إيداع طلب التسجيل في البحرين أو تاريخ أولوية طلب التسجيل إن وجد.

ووفق القانون، هناك حالات لا يجوز فيها التسجل كرسم أو نموذج صناعي، وتشمل الرسم أو النموذج الذي تستلزمه عادة الاعتبارات الفنية أو الوظيفية للمنتج، الرسم أو النموذج الذي يخل بالنظام العام أو الآداب، الرسم أو النموذج الذي يتضمن شعارات أو رموزاً دينية أو أختاماً أو أعلاماً خاصة بالبحرين أو  الدول الأخرى، الرسم أو النموذج الذي يتطابق أو يتشابه مع علامة تجارية مسجلة أو علامة مشهورة.

ومن الناحية الاجرائية، تعد الإدارة المختصة في وزارة الصناعة والتجارة سجلاً يسمى "سجل الرسوم والنماذج الصناعية" تقيد فيه الرسوم والنماذج الصناعية التي تقرر قبول تسجيلها وجميع البيانات المتعلقة بها، والتصرفات التي ترد عليها، وذلك وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذاً له. ومع عدم الإخلال بأحكام الاتفاقيات الدولية المعمول بها في البحرين، يكون لكل شخص طبيعي أو اعتباري الحق في التقدم بطلب تسجيل رسم أو نموذج صناعي طبقاً للقانون، إذا كان من مواطني البحرين أو من الأجانب المنتمون إلى عضو في منظمة التجارة العالمية أو إلى أي من الدول الأعضاء في اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية أو إلى أي من الدول التي تعامل البحرين معاملة المثل، أو إذا كان لهذا الشخص في إقليم ذلك العضو أو تلك الدولة منشأة صناعية أو تجارية حقيقية وفعالة. ونلاحظ توسيع الدائرة لمنح حق التسجيل لأكبر عدد ممكن، ومن هذا تتسع دائرة حماية الملكية الفكرية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية