+A
A-

مجلس إدارة "تمكين" يعقد اجتماعه الدوري الأول لسنة 2023

عقد مجلس إدارة صندوق العمل "تمكين" اجتماعه الدوري الأول لسنة 2023، وذلك للوقوف على أبرز المنجزات التي تحققت خلال الربع الأول من هذا العام، حيث تمت مناقشة أبرز مستجدات البرامج وفقًا للأطر العامة، مع وضع مؤشرات الأداء للعام 2023.  كما اطلع مجلس الإدارة على سير العمل ضمن خطة التحول الرقمي المؤسسي، والموافقة على الحساب الختامي للعام 2022. وحسب مؤشرات الأداء لشهر يناير وفبراير خلال هذا العام، دعمت تمكين أكثر من 3,500 فردًا بحرينيًا من خلال مبادرات دعم التدريب والتوظيف، فيما بلغ عدد المؤسسات التي تم دعمها خلال الربع الأول 1,217 مؤسسة، حيث تجاوزت نسبة المؤسسات الناشئة 51% منها. 

وعلى هامش الاجتماع أكّد معالي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة صندوق العمل "تمكين" على استمرار "تمكين" بالعمل وفق توجهات الدورة الإستراتيجية الحالية وذلك بالتوافق مع الأولويات الوطنية التي نص عليها برنامج الحكومة وخطة التعافي الاقتصادي مع التركيز على دعم المشاريع الواعدة التي تملك فرصًا أكبر في تحقيق النمو والتوسع وتسهم في خلق المزيد من الوظائف النوعية للكوادر الوطنية.

من جانبها أكدت سعادة السيدة مها مفيز الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" أنّ "تمكين" ستواصل البناء على النتائج الإيجابية التي تحققت خلال العام الماضي وذلك بما يسهم في تعزيز الأثر المرجو من الدعم وتحقيق النمو المستدام من خلال التركيز على الأولويات الإستراتيجية الرئيسية التي تتضمن رفع نسبة المشاركة الاقتصادية للبحرينيين، وتقديم التدريب المتخصص بما يتوافق مع المهارات الجديدة والواعدة، إلى جانب دعم تطوير المؤسسات والذي يسهم بدوره في تعزيز المنظومة الريادية في المملكة.

وقد شهد الربع الأول إطلاق العديد من المبادرات التي تضمنت دعم توظيف الكوادر الوطنية من الأطباء في القطاع الخاص من خلال دعم أجورهم وتأهيلهم المهني، إلى جانب دعم المؤسسات الصحية الملتزمة بتوظيف الكوادر الوطنية. إضافة إلى عقد مجموعة من الشراكات مع عدد من الجهات المحلية والدولية الرائدة لتدريب وتوظيف البحرينيين وفقًا لاحتياجات سوق العمل منها الشراكة مع مجموعة "فايفز" الدولية لتطوير مهارات البحرينيين في القطاع الصناعي. إلى جانب تخريج الدفعات الأولى من برنامجي التدريب على الأمن السيبراني مع معهد "سانس"، و برامج التدريب المكثف على مهارات “هندسة البرمجيات” و”تصميم تجربة المستخدم” وذلك بالشراكة مع أكاديمية “جنرال أسمبلي”.

وأما فيما يتعلق بمبادرات دعم المؤسسات وريادة الأعمال، فقد أعلنت "تمكين" عن تعاونها مع عدد من المراكز الإبداعية إضافة إلى توفير مسارات متعددة ضمن برامج الدعم المختلفة وذلك بهدف تقديم الدعم لقطاع الصناعات الإبداعية الذي يعد أحد القطاعات الواعدة في المملكة. كما تم الإعلان عن إعادة إطلاق منصةStartup Bahrain وتمكين منظومة الشركات الناشئة في مملكة البحرين وفق رؤية مطورة، وامتيازات مُحدثة.

وخلال العام الماضي بلغ عدد المؤسسات الحاصلة على الدعم في كافة برامج الصندوق حوالي 4.1 ألف مؤسسة من مختلف القطاعات والمراحل التنموية، كما زاد عدد الوظائف النوعية بنسبة 21% نتيجة لدعم العديد من المشاريع وفقًا للنهج الاستباقي، الأمر الذي انعكس على حصول الكوادر الوطنية على أكثر من 10 آلاف فرصة للتوظيف إلى جانب حصول 8.4 ألف فرصة للتدريب لتعزيز مشاركتهم في سوق العمل.