العدد 5252
الخميس 02 مارس 2023
banner
كيف نحمي الوعي؟
الخميس 02 مارس 2023

أصبح عالم السوشال ميديا ميدانا واسعا للكذب والافتراء ونشر الشائعات والتهم بالباطل، وأصبح معولا خطيرا لهدم القيم وجر الشباب إلى الضياع.


من السهل أن يتهم الإنسان بتهمة باطلة تدمره وتدمر أولاده وذويه بعد أن تصل قصته إلى كل أركان الأرض، وحتى عندما يتم التمكن من إثبات بطلان تلك التهمة ومعاقبة المسؤولين عن الإضرار بهذا الإنسان، تكون الأمور قد وصلت إلى مدى بعيد، ويكون الضحية قد تدمر نفسيا وصحيا، ويمكن أن يموت الضحية من شدة القهر والأذى النفسي الذي يقع عليه وسط همجية وقسوة هذا العالم.. هذه ليست مبالغة، فهناك فتيات لم يكن أمامهن أي سبيل سوى الانتحار بعد أن تعرضن لفضيحة مفبركة.


وقد أصبح من الصعب جدا أن نحمي أبناءنا من الغرق في هذا العالم الرهيب، فقد أصيب النظام الأسري في مقتل وانفكت الكثير من عرى هذا النظام، خصوصا التواصل بين رب الأسرة وأبنائه وجها لوجه وجلوسه معهم، لأن الأب يجلس مع هاتفه وكذلك الأم وبقية أفراد الأسرة يتلقون ويرسلون الرسائل طوال الوقت مع مجهولين هنا وهناك.


لا سبيل للتصدي لعملية انهيار القيم التي يسببها أفراد ومؤسسات وأجهزة لا سلطان لنا عليها، سوى أن نعود للتواصل وجها لوجه مع شبابنا، نعود للتواصل المباشر والتفاعل مع بعضنا البعض، وأن نحسن استخدام ما تبقى لدينا من وسائل التواصل المباشر مثل فصول الدراسة وساحات المساجد، والندوات والمحاضرات وكل الفعاليات التي يمكن أن تديرها المؤسسات التي ترتقي بالثقافة، لكي نتفاعل مع شبابنا ونقوم بتحصينه وتعريفه بخطورة العالم الذي يعيش فيه في الوقت الحالي.

*كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية