+A
A-

قل لي ماذا تأكل أُخبرك بمرضك!

“قل لي ماذا تأكل أُخبرك بمرضك”.. هذا ما أعلنه الدكتور ميخائيل غينزبورغ خبير التغذية الروسي، وضرب مثالاً بالألم في مؤخرة الرأس بعد تناوُل القهوة أو الشاي، الذي يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم.

وفي التفاصيل، أشار الخبير في مقابلة مع راديو “سبوتنيك” إلى أن ردود الفعل السلبية للجسم على بعض المواد الغذائية قد يشير إلى مشكلات صحية، وفقًا لـ”روسيا اليوم”.

وأضاف: الشعور بالألم بعد تناول الطعام يشير ليس فقط إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، بل يتوقف على موضع الألم، وبعد تناول أي منتج غذائي.. فمثلاً، من علامات ارتفاع مستوى ضغط الدم الشعور بألم في مؤخرة الرأس وفي مقلة العين بعد تناوُل الموالح والقهوة والشاي.

وتابع: إذا كان الشخص قد اعتاد على تناول مرق اللحم، وبدأ يشعر بألم في المفاصل، فقد يكون ذلك من أعراض مرض النقرس، إذ يمكن أن يعاني محبو أكل اللحوم ومرق اللحم والهلام اللحمي (آسبيك—Aspic) آلامًا في المفاصل؛ وهو ما يشير إلى مرض النقرس.

وأسهب في التوضيح بقوله: الشعور بالألم في الجانب الأيمن من البطن بعد تناوُل اللحوم المقلية والمعجنات قد يكون إشارة إلى مشكلة في البنكرياس أو المرارة. فالأطعمة الدهنية، خاصة اللحوم المقلية والمعجنات والفطائر، قد تسبب أحيانًا ألمًا خفيفًا في الجانب الأيمن من البطن، في تجويف البطن العلوي. كما يمكن أيضًا أن يكون الألم نطاقيًّا، أي يشمل البطن، خاصة في القسم العلوي منها. وهذا يشير إلى وجود مشكلة في المرارة والبنكرياس.

ويضيف: وإذا ظهر الألم في البطن بعد تناول عصير الفاكهة، أو أطعمة حامضية، وكذلك بعد أطعمة محتوية على البهارات، فإنه قد يشير إلى التهاب المعدة أو قرحة المعدة. الأطعمة الحارة، وبصورة خاصة البهارات والتوابل، وكذلك الأطعمة الحامضة، مثل الليمون والتفاح وعصائر الفواكه ومنتجات الألبان، يمكن أن تُسبِّب ألمًا في المعدة، يُسمَّى الألم الشرسوفي في الجزء العلوي من البطن، وغالبا ما يكون في الوسط. ويشير هذا الألم، الذي يحدث فورًا أو بعد نصف ساعة من تناول الوجبة، إلى وجود مشكلة في المعدة، وغالبًا ما يكون السبب التهاب المعدة أو القرحة.