العدد 4973
الجمعة 27 مايو 2022
banner
النصر لمن يريد النصر
الجمعة 27 مايو 2022

زلة لسان الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش حينما وصف غزو العراق بأنه عمل وحشي وغير مبرر "كانت أشبه باللغة الغنية الثرية المليئة التي تكشف عقيدة الغزو عند الأميركان، والتي بدت واضحة جلية لكل شعوب العالم على اختلاف عروقهم ومذاهبهم ودياناتهم، دخلوا الصومال وذاقوا طعم الموت وعناقيد الغضب، عاثوا فسادا في العراق ومزقوا أرضه شر تمزيق.

لتوفيق الحكيم تعليق جميل على كل من يريد أن يغتصب أرض غيره دون الاستعداد للمعركة المرتقبة مع أهل الأرض.. يقول الحكيم: "كتب تولستوي في روايته الخالدة "الحرب والسلام": ان المعركة لا يكسبها دائما إلا ذلك الذي وطن النفس على كسبها.. لماذا خسرنا موقعة "أوسترلتز" أمام نابليون؟ لقد كان ما تكبدنا من خسائر معادلا لما تكبده الفرنسيون، ولكن الذي حدث هو أننا كنا أسرع منهم اعتقادا في الهزيمة. إن الانتصار لا يتوقف على القائد ولا على رئيس هيئة أركان الحرب، لكنه يتقرر عندما يصيح أول جندي "لقد خسرنا"، أو عندما يهتف "لقد انتصرنا".

ويضيف تولستوي.. ان السبب الحقيقي في تقهقر الفرنسيين ليس جليد روسيا المميت، بل أن روسيا كانت تتشبث بحياتها في أرضها أكثر من تشبث فرنسا باحتلال أرض ليست لها، لقد أراد الروس طرد هؤلاء المتطفلين على بلادهم، وكانت إرادتهم هي الأقوى، لأنها الأصدق ولا شيء في الوجود يهزم إرادة صادقة. النصر هو إذا لمن يريد النصر، ولا يريده حقا من صميم نفسه إلا ذلك المعتدى عليه في عقر داره".

إن الدول تنبت وتشب في أرضها على مدى الأحقاب، كما ينبت ويشب الشجر، وتثبت جذوعه، وتتغلغل جذوره، فلا تخلعه العواصف والرياح.

إن إرادة الشعوب هي من ترسم طريق النصر، وهذه هي الحقيقة الموجودة منذ ماضي البشرية كله وستبقى إلى الأبد.   

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .