+A
A-

عرض عقارات محكومة بقيمة 100 مليون دينار بالمزادات

أبرمت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف وشركة العربية للمزادات (مزاد) اتفاقية وصفت بالفريدة؛ لبيع العقارات المتنازع عليها بمحاكم التنفيذ عبر مزادات علنية موجهة لكل الجمهور بكل التفاصيل المتعلقة بالعقارات المعنية وتحت إدارة وتنظيم إدارة التنفيذ بالمحاكم.
وبعد الاتفاق الذي عقده الطرفين طرح في المزادات عشرات الأبراج والفلل والفنادق والأراضي الكبيرة والجزر ووصلت القيمة الإجمالية لهذه العقارات المعروضة التي صدرت بحقها أحكام لأكثر من 100 مليون دينار، وشملت كذلك فللا لشخصيات كبيرة وأصولا لعوائل تجارية عملاقة صدرت في حقهم أحكام، ما استدعى بيع عقاراتهم بالمزاد العلني عبر شركة العربية للمزادات.
وتحظى عمليات عرض العقارات هذه في الشركة العربية بانتشار واسع، وفقًا لتنظيم مختصين في هذا المجال حسب أعلى المعايير والأنظمة المتبعة التي تمتاز بسهولة عمليات التسجيل والمشاركة وتتحلى بأعلى مستويات الشفافية والعدالة والتنافسية.
وكان لافتًا وجود منزل لأحد الوزراء السابقين طرح عن مزاد يبدأ بـ 401 ألف دينار، حيث عرض لكنه لم يتقدم أحد للمزايدة عليه، وكذلك طرح مجمع تجاري شهير لأحد كبرى العوائل التجارية في البحرين بمساحة تفوق 55 ألف متر مربع بقيمة إجمالية ابتدائية للمزاد 10 ملايين دينار، ومبنيان لمطاعم عالمية، إلا أنها سحبت في إجراء قانوني معين.
وانطلاقًا من العام 2020 طرحت وزارة العدل مع الشركة 90 عقارًا موزعة على 47 منطقة بالبحرين وبلغ مجموع قيمها الابتدائية أكثر من 36 مليون دينار، من ضمنها أرض فضاء في بلاج الجزائر تبلغ مساحتها نحو 82 ألف متر مربع عن قيمة 6.8 مليون دينار، وأرض فضاء في الجنبية بمساحة 19 ألف متر مربع بقيمة 2,88 مليون دينار.
وكذلك ضمت المزادات المتلاحقة بين الوزارة والشركة عرض جزيرة للبيع في محافظة العاصمة بقيمة 9 ملايين دينار، وفنادق متفاوتة الأحجام والرتب ومجمعات تجارية وسكنية وفللا وأراضي وغيرها من العقارات.
 ومن جملة العقارات المعروضة أيضًا عقارات بقيمة متدنية نسبيًا وهي عبارة عن مبان ومنازل صغيرة جدًا وقديمة في مناطق عدة من جملتها وسط العاصمة المنامة ورأس الرمان وغيرها وبدأت هذه الأسعار في عرض منزل بقيمة 19 ألف دينار بمساحة نحو 67 متر مربع.
 وعرضت العربية للمزادات ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، العديد من المزادات من جملتها مزادًا لـ 54 عقارًا موزعة في 31 منطقة بمملكة البحرين بقيمة تصل إلى أكثر من 14 مليون دينار، وبلغت مساحة الأراضي لـ54 عقارًا نحو 70 ألف متر مربع، أكبرها أرض فضاء في العرين تبلغ مساحتها نحو 45 ألف متر مربع.
وكان هناك مزاد لـ 69 عقارًا موزعة في 40 منطقة بمملكة البحرين بقيمة تصل إلى أكثر من 33 مليون دينار، وبلغت مساحة الأراضي لـ69 عقارًا نحو 72.36 ألف متر مربع، أكبرها أرض فضاء في الجنبية تبلغ مساحتها نحو 19 ألف متر مربع، ثم فيلا قيد الإنشاء تقام على أرض مساحتها نحو 5586 مترًا مربعًا، ومزاد آخر لـ 47 عقارا بقيمة فاقت 58 مليون دينار، وآخر بقيمة 14 مليون دينار لـ 21 عقار، و29 عقار بقيمة 88 مليون دينار، وفاقت القيمة الإجمالية من العقارات المطروحة بين الطرفين لأكثر من 100 مليون دينار.