+A
A-

خبراء سياحة يتوقعون زيادة 60 % بنسب إشغال الفنادق خلال العيد

أجمعت فعاليات سياحية وأصحاب ومديرو فنادق على أن السياحة الداخلية ساهمت في ارتفاع نسب الإشغال في المنشآت السياحية مثل الفنادق والمطاعم والمجمعات التجارية، موضحين بأن السياحة الداخلية باتت تشكل وجهة مفضلة للسوق المحلي البحرينية، في ظل استمرار بعض القيود على السفر لبعض البلدان الأوروبية وصعوبة الحصول على التأشيرات المطلوبة.
إلى ذلك، أكد خبير السياحة رجل الأعمال، أكرم مكناس، ضرورة تعزيز تنافسية القطاع السياحي، معرباً في تصريح لـ “البلاد الاقتصادي” عن تفاؤله بتحقيق المنشآت السياحية في البحرين معدلات إشغال عالية جدا خلال فترة عيد الفطر المبارك، وأرجع ذلك إلى عدة أسباب من بينها تعافي قطاع السياحة شبه الكامل من الآثار السلبية لجائحة كورونا، والجهود التي تقوم بها هيئة البحرين للسياحة والمعارض؛ من أجل الترويج للقطاع خارج البحرين”.
وقال مكناس “هذه المرة الأولى منذ نحو عامين نستقبل عيد الفطر السعيد بعيدا عن الإغلاق وبعد رفع جميع الإجراءات الاحترازية للجائحة مثل تحديد عدد الزبائن داخل المنشأة السياحية أو المطعم ومنع الاحتفالات والبوفيهات وما شابه ذلك”. وأضاف “عادت الحياة لطبيعتها بشكل تام، لذلك نحن متفائلون بعودة القطاع السياحي ليلعب دوره وتحقيق معدلات أداء ونمو توازي أو تفوق ما كان يسجله في العام 2019”. 
وكشف مكناس بأنه على اطلاع على استعدادات الكثير من الفنادق والمطاعم لمناسبة العيد السعيد بما في ذلك تعاقدها مع مطربين مشهورين من بينهم محمد إسكندر”.
وأضاف “شهدنا في الآونة الأخيرة عددا من الفعاليات الناجحة جدا في البحرين، بما في ذلك الفورمولا1 التي استقبلت نحو مئة ألف زائر، ومهرجان البحرين للطعام الذي زاره قرابة 170 ألف زائر، ومهرجان ذهب المنامة الذي حقق مبيعات فاقت المليون دينار، وكل ذلك يقدم مؤشرات إيجابية على تعافي القطاع السياحي في البحرين”.
ولفت مكناس إلى أن آثار التعافي من الجائحة ظهرت واضحة على القطاع الفندقي والمطاعم في البحرين الذي سجل ارتفاعاً حقيقياً وقدره 31.66 %، و39.82 % بالأسعار الجارية، وذلك في الربع الرابع للعام 2021 مقارنة بالربع المقابل من العام 2020؛ وذلك وفقا لتقديرات الحسابات الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية مؤخرا”.
لكنه أشار إلى أنه “لا يخف على أحد التحديات التي يواجهها القطاع السياحي نتيجة التنافسية الإقليمية الشديدة على جذب السائح، خاصة وأننا نرى تطورا كبيرا في القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية الشقيقة، فيما يشكل السائح السعودي أهمية قصوى بالنسبة للبحرين، وهذا يرفع من مسؤوليتنا في عمل كل ما يلزم من أجل زيادة تنافسية القطاع السياحي البحريني وتقديم كل ما هو جديد وجاذب ومبتكر”.
وفي نفس السياق، قال مدير عام فندق جولدن توليب، عبد الرحيم السيد “ نتوقع أن تزيد نسبة إشغالات الفنادق خلال عيد الفطر إلى 60% عن العام الماضي مرجعاً ذلك إلى النشاط الكبير الذي تقوم به هيئة البحرين للسياحة والمعارض ووزارة الثقافة والفرق الموسيقية والمطربون الذين تم التعاقد معهم للحضور إلى البحرين خلال احتفالات عيد الفطر”.
وأضاف السيد “السياحة الداخلية في البحرين مازالت الداعم الأول لحركة الإشغال الفندقي في البحرين حتى الآن، حيث لعبت دوراً مهماً في تحقيق إشغالات قياسية وإيرادات عالية بعد  رفع جميع الإجراءات الاحترازية للجائحة وفي ظل العروض المغرية والباقات الترويجية المتنوعة”.
من جهته، توقع نائب رئيس لجنة الضيافة والسياحة بغرفة تجارة وصناعة البحرين، مستشار تطوير الأعمال في فندق كراون بلازا، إبراهيم الكوهجي أن تشهد إشغالات الفنادق والمنشات السياحية في عيد الفطر هذا العام  إقبالا متميزا من البحرينيين والإخوة الخليجيين”، مرجحاً أن تفوق الزيادة 30 % عن العام الماضي”، منوهاً بانحسار جائحة كورونا ورفع كل القيود التي كانت عائق العام الماضي”، مشيراً إلى أن الأسبوع الأخير قبل رمضان شهد إشغال بنسبة كبيرة للفنادق والمطاعم وخلال رمضان استعادت المنشآت السياحية تنظيم الغبقات وحفلات الإفطار وكل ذلك مؤشر إيجابي لنسبة الإشغال في عيد الفطر”.
ولفت الكوهجي إلى أن “الفكرة السائدة عند الغالبية أن أسعار المطاعم بالفنادق باهظة في أسعارها، ولكن العكس كان صحيحا”، قائلاً “تلتزم المطاعم داخل الفنادق بأسعار خاصة ومتميزة على خلاف المطاعم الخارجية”.
وأشار الكوهجي إلى أن إجازة عيد الفطر هذا العام ستكون طويلة وهذا سيساعد على استقبال عائلات وزوار من خارج البحرين من دول مجلس التعاون “، منوهاً إلى البرامج التي تقدمها الفنادق وهيئة البحرين للسياحة والمعارض ووزارة الثقافة.
وعن البرامج والتجهيزات لعيد الفطر قال ممثل المالك لفندق رمادا سيتي سنتر، معين عسكر “استقبلنا حجوزات لقضاء عيد الفطر منذ النصف الثاني من رمضان، ونقدم مجموعة من البرامج المحببة لزبائننا بالاضافة إلى الطرب الخليجي الأصيل”، موضحا  أن الأعداد فاقت كل التوقعات، ونستطيع توقع قرب التعافي الكامل لقطاع السياحة بعد زوال الجائحة بإذن الله”.
وعن الزيادة في نسبة الحجوزات عن العام الماضي، قال عسكر “نسبة الزيادة وصلت أكثر من 50 % عن العام الماضي مع توقعات بمزيد من الحجوزات لمعظم فنادق البحرين” وعن رمادا ، أكد عسكر أن الإشغال بالفندق خلال ايام العيد مكتمل العدد” ، مضيفا أن الزبائن من مختلف الجنسيات العربية والخليجية”. واستطرد بالقول “ نقدم أطباقا متنوعة؛ لكي نجذب أكبر عدد من الجنسيات”، مشيراً إلى أن البرامج الترفيهية التي نظمتها هيئة السياحة ساعدت على استقطاب الأخوة الأشقاء من دول الخليج مما انعكس بشكل إيجابي على إشغال الفنادق والمطاعم”.