+A
A-

"البحرين تاريخ وإنجازات".. وثيقة تاريخية نادرة

يعد كتاب "البحرين تاريخ وإنجازات 1971 – 2021" بمثابة وثيقة تاريخية نادرة تعيد اكتشاف مسيرة إنجازات البحرين خلال الـ 50 عاما الماضية، كما يتضمن معلومات تختزل مسيرة مجيدة ممتدة ومتواصلة لمملكة البحرين.
المؤلف والباحث عبدالكريم إسماعيل قال عن هذا الكتاب:
انطلقت فكرة مشروع الكتاب من الشعور بالمسئولية الوطنية وأهمية توثيق الإنجازات التاريخية لمملكة البحرين، وقد تم إنجازه بالتعاون بين مؤسستين إعلاميتين وهما كل من أبراس مع مؤسسة الأيام للصحافة والنشر، والتي تولت الطباعة والتوزيع.
ويوثق الكتاب صفحات مضيئة تعود أمجادها إلى القيادة الحكيمة في أيام المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد الراحل طيب الله ثراه، كما يكشف تفاصيل مهمة ومضيئة في مسيرة البناء والتنمية في العصر الحديث، والتي تأسست نواتها الأولى حين تشكلت تجربة البحرين الثرية مع بداية قيام الدولة الحديثة سبعينيات القرن الماضي، لتتربع بعدها المملكة وفي فترة زمنية قصيرة على عروش مصاف الدول المتقدمة في ظل العهد الزاهر لملكينا حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.
ونظرًا لأهمية التوثيق التأريخي في حياة الإنسان، والتركيز على تدوين الأحداث التي جرت في البحرين، فكان صدور هذا الكتاب الذي يستعرض بشكل واضح تسلسل أهم الأحداث خلال الفترة من 1971-2021م، والإنجازات التي أحرزتها مملكة البحرين خلال نصف قرن من الزمان حتى بلغت مكانة مرموقة ونموذج يحتذى به".
ويعد الكتاب الأكثر شمولا لتاريخ البحرين الحديث، وبخلفية تاريخية تثبت نمط القيادة الحكيم، والحنكة في تصريف الأمور وصناعة النهضة الحديثة.
وقد استطاعت مملكة البحرين في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه أن تحقق على أرض الواقع أهداف الألفية التي اقترحتها الأمم المتحدة عام 2015م، وبذات القوة والإرادة وبتوجيهات ملكية سامية ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، تعمل البحرين على تحقيق أهداف التنمية المستدامة برؤية 2030 من أجل الارتقاء بالإنسان البحريني في شتى المجالات.
و انطلاقًا من الحديث عن تفاصيل صدور الكتاب فإنه لا يسعني إلا أن أوجه الشكر والتقدير لجميع المؤسسات التجارية التي ساهمت في هذا الإصدار التأريخي والوثائقي والجهات التي دعمت إصدار هذا الكتاب المرجعي الفريد الذي سيبقى شاهدًا على تقدم مملكة البحرين على مر الأجيال والسنين.