+A
A-

عمادة "الدراسات العليا" بجامعة البحرين تنمي مهارات طلبتها البحثية

أكدت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي، حرص العمادة على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بما يؤهلهم لإنجاز بحوثهم بجودة عالية، ونشرها في الدوريات العلمية. 

وأشارت د. الموسوي إلى أن تنظيم الورش المتخصصة بصورة دورية يستهدف تحقيق عدة أمور، من أهمها: تنمية مهارات الطلبة البحثية، وإطلاعهم على الأنظمة والقوانين، ومتابعتهم فيما أنجزوه في أطروحاتهم العلمية. 

وكانت العمادة نظمت ثلاث ورش مؤخراً، قدمها أساتذة من عدة كليات في الجامعة، تصدرتها ورشة الطريق إلى النشـر في المجـلات العالميـة المحكمة التي قدمها كل من: أستاذ تقنية المعلومات المشارك بكلية تقنية المعلومات الدكتور وائل محمد المدني، وأستاذ المحاسبة المشارك في كلية إدارة الأعمال الدكتور عبدالمحسن محمد دسوقي، وأستاذ اللغة الإنجليزية المشارك في كلية البحرين للمعلمين حسن محسن الوادي. 

كما نظمت العمادة ورشة "تحويل الأطروحة الجامعية إلى مقالة علمية محكمة"، تحدث فيها أستاذ هندسة الإلكترونيات في كلية الهندسة الأستاذ الدكتور إبراهيم عبدالله مطـر، والأستاذ المشارك في قسم الفيزياء بكلية العلوم الدكتور حسان مانع، بالإضافة إلى أستاذ اللغة الإنجليزية المشارك في كلية البحرين للمعلمين حسن محسن الوادي. 

وكان الختام مع ورشة "استخدام أسلوب الكتابة الأكاديمية في مرحلة كتابة الأطروحة"، وتحدث فيها كل من: أستاذ القانون العام بكلية الحقوق الأستاذ الدكتور محمد أحمد عبدالنعيم، وأستاذ علم النفس المشارك في كلية الآداب الدكتور أحمد سعد جلال، وأستاذ اللغة الإنجليزية المشارك في كلية البحرين للمعلمين حسن محسن الوادي. 

وأكدت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي أهمية تعزيز التواصل مع الطلبة، والتعاون مع مختلف الأقسام الأكاديمية بالكليات المختلفة لتذليل أية عقبات أو مشكلات تواجه الطلبة والطالبات، مشيرة إلى توجه العمادة لتنظيم المزيد من البرامج والورش المتصلة بالجانب البحثي العملي.