العدد 4785
السبت 20 نوفمبر 2021
banner
ابدأ في العمل المستقل اليوم
السبت 20 نوفمبر 2021

في ظل التبدلات السريعة والكبيرة التي يشهدها العالم في نماذج الأعمال وخدمات ومنتجات الشركات وتطورات تقنية غير مسبوقة، أصبح العمل المستقل خيارًا أكثر توفرًا وإلحاحًا لكل الباحثين عن عمل أو رواد الأعمال خاصة أولئك غير القادرين على إطلاق مشروعاتهم الخاصة. 
 وقد يبدو العمل المستقل أمرًا صعبًا، ومخاطرة كبيرة، وخروجًا من منطقة الراحة. خاصة بالنسبة لمن يعتقد أن عليه التخلي عن الأمان المالي المرافق للوظيفة التقليدية، ومع ذلك، فإن الانتقال من الوظيفة إلى العمل الحر لم يعد يشكّل خطرًا أو قفزة في الفراغ بسبب التكنولوجيا التي جعلت من الممكن ممارسة العمل المستقل على شكل عمل إضافي. 
 ربما يشعر الكثير من العمال المستقلين بانعدام الأمن المالي خلال البدايات التي قد تستغرق فترة تصل لسنة كاملة، حيث يكون تركيزهم منصبًّا على إتقان أساسيات هذا العمل، وبناء الهويّة التجارية الشخصية، وعدم انتظام الإيرادات قد يكون أكبر أسباب تخليهم عن هذا النوع من العمل، لذلك نحن نؤكد أن فكرة الاحتفاظ بالوظيفة والبدء بالعمل المستقل كعمل جانبي في البداية هي الخيار الأمثل لكل فرد يبحث عن دخل إضافي ومشروع ناجح في المستقبل.
 يسمح لك العمل المستقل جنبًا إلى جنب مع وظيفتك بالوصول إلى أفضل فكرة عمل تجارية ومعرفة ما إذا كان مسارك الوظيفي الحالي هو أفضل خيار بالنسبة لك، فمن الطبيعي أن العمل الحر ليس خيارًا ناجحًا للجميع لكن التجربة ووجود الخيارات المتنوعة هي أفضل طريق لاختيار نمط الحياة المناسب للفرد. 
 إن فوائد العمل المستقل بجانب العمل الوظيفي كثيرة، ومن أهمها زيادة الدخل والقدرة على الوصول إلى الاستقلال المالي نتيجة عدم الاعتماد على مصدر دخل واحد وهو الراتب من الوظيفة، بالإضافة أن العمل المستقل يوفر مساحة أكبر للتعلم واكتشاف الفرص خاصة وأن الخيارات مفتوحة أمام الشخص العامل في أي مجال حتى وإن لم يكن يحمل شهادات تخصصية، فالفيصل لنجاح العمل المستقل هو المهارات وليست الشهادات.
 ويبقى السؤال المهم هو متى تعرف أن الوقت قد حان للانطلاق في العمل الحر بدوام كامل؟
إذا كان الهدف النهائي هو الانتقال إلى العمل التجاري الحر بدوام كامل، فهذا يعتمد كليًّا عليك بناءً على لغة الأرقام، حيث لا يوجد توقيت صحيح أو خاطئ لتبدأ رحلة العمل الحر بدوام كامل، لأن أهدافك المالية والاعتبارات الأخرى قد تكون مختلفة تمامًا عن أهداف الآخرين، لكن في الغالب يميل العاملون المستقلون للوصول إلى إيرادات تعادل رواتبهم الشهرية وبشكل ثابت لعدة أشهر مع وجود فرص ربحية أكبر في زيادة وقت العمل المستقل.


 ونصيحتي الأخيرة:
 ابدأ في العمل المستقل اليوم دون التخلي عن وظيفتك المستقرة والآمنة، ودع هذا الأمان المالي يساعدك على التركيز على بناء عمل حر ناجح وثابت ولا تؤجل الفكرة، فالعمل المستقل اليوم هو المستقبل غدًا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .