+A
A-

ثمانية أفلام في ”روائع العالم“ في البحرالأحمر السينمائي الدولي

كشف مهرجان البحر الأحمرالسينمائي الدولي اليوم عن الأفلام التي سيتم عرضها ضمنبرنامج ”روائع العالم“ في دورته الافتتاحية التي ستقام من 6 - 15 ديسمبر المقبل. ويضم البرنامج أفلاماً من جميع أنحاء العالملمخرجين حاصلين على جوائز، تُعرض جميعها لأول مرة في العالمالعربي.
 
وبهذه المناسبة قال إدوارد وينتروب المدير الفني لمهرجان البحرالأحمر السينمائي الدولي ”لا شك بأن مهرجان البحر الأحمرالسينمائي الدولي يركّز على عرض الأعمال العربية، ولكننا نرحبأيضاً بالإبداعات العالمية التي يسعدنا عرضها للجمهور لأول مرةفي العالم العربي، كما يسعدنا أن تساهم المرأة في العديد منهذه الأعمال بتقديم وجهات نظر متنوعة تستحق المشاهدة.“


 
وفي السياق ذاته، أكّد كليم أفتاب مدير البرنامج الدولي فيمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على أن ”الأفلام التييعرضها برنامج ”روائع العالم“ هي إبداعات وقصص تعكس نبضالواقع، وتبعث على التأمل والتفكير، سواءً كانت بسرد شخصيبحت، أو بتقديم عوالم سريالية وخيالية، لكنها بلا شك ستترك أثراًعميقاً لدى المشاهد.“
 
ويعرض البرنامج أحدث أعمال المخرج والكاتب والممثل الحاصلعلى عدة جوائز من الأوسكار إلى البافتا جيوسبي تورناتوري،حيث يسلط الفيلم الوثائقي ”إنيو“ الضوء على الملحن والمايستروالراحل إنيو موريكوني، والذي يعتبر من أهم الموسيقيين فيالقرن العشرين، وقد فاز بجائزتي أوسكار إضافة إلى منح أكثرمن 500 فيلم موسيقى تصويرية لا تنسى. يعتمد الفيلم علىمقابلات أجراها المخرج مع المايسترو بنفسه نظراً للعلاقة التيتجمعهما بالعمل على 13 فيلماً، بما فيها فيلمه الحاصل علىالأوسكار ”سينما براديسو“ (1988).
 
ومن الولايات المتحدة فيلم ”موناليزا وقمر الدم“ من تأليف وإخراجآنا ليلي أميربور، وهو فيلم إثارة خيالي يروي قصة فتاة تملك قوىخارقة، تهرب من مصحة للأمراض العقلية، وتحاول النجاة فيمدينة نيو أورلينز. الفيلم من بطولة جون جونغ-سيو، كايتهدسون، كريغ روبنسون، و إد سكرين، وقد عُرض لأول مرة فيفي مهرجان البندقية السينمائي الدولي هذا العام.
 
يروي فيلم "أخوات" للمخرجة الفرنسية من أصول جزائرية يمينةبن قيقي وبطولة إيزابيل أدجاني ، قصة 3 أخوات فرنسيات منأصول جزائرية، أمضين ثلاثين عاماً على أمل العثور على أخيهنرضا، الذي اختطفه والده وأخفاه في مكان ما في الجزائر إبانالاستقلال. تكتشف الأخوات أن والدهن على فراش الموت، فيقررنانتهاز الفرصة الأخيرة لمحاولة إجباره للكشف عن مكان الأخالضائع.
 
تقدّم الممثلة الأمريكية ماجي جيلينهول أول فيلم روائي طويل منإخراجها بعنوان ”الابنة الضائعة“ وهو مقتبس عن رواية بنفسالاسم للأديبة إيلينا فيرانتي ومن بطولة الممثلة الحاصلة علىجائزة الأوسكار أوليفيا كولمان، إلى جانب داكوتا جونسونوجيسي باكلي. الفيلم هو دراما نفسية تحكي قصة امرأة فيإجازة، تلتقي بامرأة أخرى وعائلتها الصغيرة، مما يثير لديهاذكريات الأمومة. تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقيةالسينمائي الدولي، وفازت مخرجته بجائزة أفضل سيناريو مقتبسعن رواية.


 
”بلفاست“ من تأليف وإخراج المرشح لعدة جوائز أوسكار كينيثبرانا، هو سيرة ذاتية مؤثرة وقصة مليئة بالحب والضحك والضياع في عالم طفل يشهد التحوّلات الموسيقية والاجتماعية في أواخرالستينات بأيرلندا الشمالية. هذا الفيلم المرتقب هو إهداء للمدينةالتي ترعرع فيها المخرج، حيث يقدّمها بشكل رائع بالأبيضوالأسود، بصحبة النجوم جودي دينش، جيمي دورنان، جود هيل،وكيران هايندز، وقد فاز بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتوالسينمائي الدولي لهذا العام.
 
الكوميديا الإسبانية ”المدير المثالي“ من تأليف وإخراج فرناندوليون دي أرانوا، تروي قصة باسكولاس برانكو (يلعب دوره الممثلخافيير بارديم) عاش في منطقة صناعية على مشارف مدينةصغيرة لعقود من الزمن، حيث يعمل في صناعة الموازين الصناعيةلوزن المركبات والماشية وبيعها لمحلات التجزئة. اعتاد المدير الجيدعلى تشبيه نفسه بميزان العدالة مع عمّاله وموظفيه، فهل هو حقاًمدير جيد؟ عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان سان سيباستيانالسينمائي الدولي، وتم اختياره لتمثيل إسبانيا لجائزة أفضل فيلمأجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار المقبل.
 
”أنت تشبهني“ هو التجربة الإخراجية الأولى للإعلاميةوالصحافية المصرية الأمريكية الحاصلة على جوائز دينا عامر،يروي قصة الصدام بين الثقافات والأجيال، ويتناول واحدة منأصعب القضايا التي تواجه المجتمعات في قصة إنسانية عنالعائلة والحب والأخوة والانتماء، حيث يتتبع حياة اختين مزقتهماالحياة في إحدى ضواحي باريس، وعلى الأخت الكبرى حسناءالعثور على هويتها، إذ تُجبر على اتخاذ قرار يصدم العالم. الفيلمعرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي لهذاالعام.
 
وفي ”غرفة التلوين“ تلعب فيبي دينفور دور كاريس كليف التيأحدثت ثورة في صناعة الفخّار في بريطانيا في عشرينات القرنالماضي. الفيلم هو دراما تاريخية من إخراج كلير مكارثي، يرويمسيرة امرأة استطاعت التأكيد على مكانتها في عالم الرجال،لتصبح فنانة رائدة في مجال صناعة الخزف والفخار. الفيلم هوقصة عن سعي المرأة ونضالها للتأكيد على مكانتها والتعبير عنإبداعاتها من خلال الموهبة والتصميم والمثابرة.
 
يّذكر أن الدورة الافتتاحية من مهرجان البحر الأحمر السينمائيالدولي تقام في جدة البلد من 6 - 15 ديسمبر 2021، فيما تتوفرباقات التذاكر الآن عبر موقع المهرجان على الإنترنت، إضافة إلىقبول طلبات الانتساب من الإعلاميين والسينمائيين والطلبة.