+A
A-

جلالة الملك المفدى يعقد جلسة مباحثات مع رئيس جمهورية قبرص

استقبل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر القضيبية، أمس، رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس والوفد المرافق.
ولدى وصول الرئيس القبرصي جرت له مراسم الاستقبال الرسمية، وعزف السلامان الوطني القبرصي، والملكي البحريني.
بعد ذلك رحب الرئيس القبرصي بأعضاء الوفد البحريني، فيما رحب جلالة الملك بأعضاء الوفد المرافق للرئيس القبرصي.
بعد ذلك عقد صاحب الجلالة جلسة مباحثات مع الرئيس نيكوس اناستاسيادس بحضور أعضاء الوفدين، حيث رحب جلالة الملك بضيف البلاد الكريم، واستعرض معه أوجه العلاقات الثنائية وفرص التعاون المشترك في مختلف القطاعات الحيوية خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية والسياحية بما يحقق المنفعة المتبادلة للبلدين الصديقين.


وأكد العاهل أن زيارة الرئيس القبرصي للبلاد ستشكل انطلاقة جديدة ومهمة نحو تعزيز الشراكة الوثيقة في ظل ما يحظى به البلدان من فرص واعدة للاستثمار وتبادل الخبرات.
 وجرى في اللقاء تبادل وجهات النظر عن تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
من جانبه، أعرب الرئيس القبرصي عن سعادته بزيارة المملكة وقدم شكره لصاحب الجلالة الملك على ما حظي به من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدا بالغ اعتزازه بجهود جلالته لترسيخ دعائم الصداقة التاريخية المتميزة وأواصر التعاون مع بلاده.
ونوه بمبادرات جلالة الملك الإنسانية الهادفة إلى تعزيز قيم التعايش والتسامح بين مختلف الثقافات، مؤكدا تطلع جمهورية قبرص واهتمامها الكبير بتطوير علاقاتها مع المملكة على مختلف الأصعدة.
وبحضور صاحب الجلالة الملك والرئيس القبرصي تم التوقيع على اتفاق بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية قبرص بشأن الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، والذي يهدف إلى تيسير سفر مواطني البلدين من حاملي جوازات السفر المذكورة، عبر السماح لهم بدخول أراضي كلا الطرفين والخروج منها أو العبور من خلالها والإقامة فيها دون تأشيرة، وقد وقعها من الجانب البحريني وزير الخارجية عبداللطيف الزياني، ووقعها من الجانب القبرصي وزير خارجية جمهورية قبرص نيكوس كريستودوليديس.


كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم التعاون الاقتصادي والتقني بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية قبرص، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والفني والاستثماري على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة في مجالات عدة بما في ذلك مشروعات اقتصادية مشتركة، وقد وقعها من الجانب البحريني وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، ووقعتها من الجانب القبرصي ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية.
وقد بارك جلالة الملك والرئيس القبرصي توقيع هاتين الاتفاقيتين، معربين عن تطلعهما بأن تسهم الاتفاقيتين في تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين.
وقد أقام صاحب الجلالة الملك مأدبة غداء تكريما للرئيس القبرصي والوفد المرافق.