+A
A-

أسعار عمرة محرم وعروض الحملات

بعد أكثر من عام من تعطل عمل مكاتب الحج والعمرة، عادت أخيراً للعمل بتسابق فيما بينها، بعد التخفيف الذي قامت به حكومة المملكة العربية السعودية للإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، والتي لاقت منذ البدايات الأولى اشادات عربية وإسلامية ودولية لضمان صحة زوار بين الله الحرام.

وليس مستغرباً هذا الأمر على أرض الحرمين الشريفين، والتي تهتم بشكل عالمي وكبير في إضفاء الخدمات الجديدة والمتطورة للأراضي المقدسة، خدمة للحاج والمعتمرين، والتي تخطت المائة مليار دولار في تطوير البنى التحتية والمرافق الخدمية والسكنية خلال العقد الأخير، ومع توقع لأن تصل الى الخمسمائة مليار دولار خلال السنوات القريبة المقبلة.

وعلى أثر ذلك، تتسابق مكاتب حملات الحج والعمرة، تقديم خدمات عروض تنافسية هذه الأيام، خصوصاً مع اقتراب إجازة عاشوراء والتي تعتبر من المواسم المفضلة لدى الكثيرين، خصوصا مع التضرر الاقتصادي الذي تعرضت له خلال الفترة الماضية.

ووضعت المكاتب شرطاً أساسيا للراغبين في العمرة، بناء على توجيهات وزارة الصحة السعودية وهي أنه يكون التطعيم من التطعيمات المسموح بها في السعودية، ويشترط أخذ الجرعة المنشطة للتطعيم الصيني، ومسحة "بي سي آر" تكون سارية المفعول لمدة 72 ساعة، كما قدمت اغلب هذه المكاتب ميزة الدفع عن طريقة خدمة "بنفت بي".

وفي مسح سريع أجرته "البلاد" على أسعار الحملات، اختلف الحال كما هو معروف برحلات الطيران عن رحلات النقل البري بنسبة تصل الى نصف الكلفة، واكثر منها بقليل لدى بعض الحملات الأخرى.

وتقدم اغلب المكاتب عروضا تتشارك في الخدمات الأساسية بها، مثل باصات "سابتكو" الحديثة، تطبيق الإجراءات الاحترازية، الفحص المجاني لفيروس كورونا، والإقامة الشاملة لوجبة الإفطار مع البوفيه.

وتتفاوت أسعار الغرف قياسا بعدد الأيام، فبالنسبة للفترة ما بين 16 أغسطس وحتى 21 أغسطس قدمت الكثير من المكاتب اسعارا تتفاوت ما بين، 85 دينار الى 130 للغرفة الثنائية، و 80 دينار الى 125 دينار للغرفة الثلاثية، و 75 دينار الى 110 دينار للغرفة الثنائية وذلك للرحلات البرية، وتعتمد كلها على نوع الفندق والخدمات التكميلية، كوجبات الطعام.

أما الرحلات الجوية فتشمل 310 دينار للغرفة الثنائية، و290 دينار للغرفة الثلاثية، و280 دينار للغرفة الرباعية، وترتبط الأسعار أيضا بقرب مكان السكن من الحرم، أو العكس، وطبيعة الخدمات التي يرغب بها المعتمر.

وأشارت الكثير من المكاتب الى خدمة الغرف الخاصة، لكنها محدودة وفق اغلب الإعلانات التي رصدتها "البلاد".