+A
A-

"الخليج العربي" و"علوم وتكنولوجيا الفضاء" يناقشان "فيزياء التغير المناخي والدفء العالمي"

تنظم كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بالشراكة مع المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا بالأمم المتحدة ندوة عن بعد حول "فيزياء التغير المناخي والدفء العالمي" 15 يونيو الجاري.

يحاضر في الندوة عالمين من علماء الفيزياء وتطبيقات علوم الطقس والنواء والتغير المناخي، وهما أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، واستاذ علوم البيئة بالجامعة الهاشمية بالمملكة الأردنية الهاشمية الأستاذ الدكتور احمد الملاعبة.   

وقال عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور أسعود المحاميد أن هذه الندوة تنعقد في وقت تؤكد فيه التقارير أن العام 2020 هو ثاني أدفأ عام مقارنة بنتائج 141 سنة مضت، إذ بلغت الزيادة عن المتوسط حوالي درجة مئوية، وهي أقل من الرقم القياسي العالمي قياساً بالعام 2016، بفارق 0.02 درجة مئوية، موضحاً أن السنوات الثمان الماضية كانت الأدفأ في تاريخ الكرة الأرضية منذ بدأ الرصد في الفترة ما بين العام 1880 و2020، لافتا ً على انها حدثت كلها بدءا من العام 2014.

هذا، وتتناول الندوة مناقشة عدد من المحاور الرئيسة منها فيزياء الاحتباس الحراري وأزمة المناخ، وكيف تؤثر الغازات الحابسة للحرارة على مناخ الأرض، ومن المسئول عن دفء الأرض؟، كما تستعرض الدليل على دفء الأرض وعواقب وآثار دفء الأرض والقوى الإشعاعية، وطريقة تحديد ارتفاع مستوى سطح البحر نتيجة ذوبان الجليد.

وتناقش ايضاً أثار الدفء العالمي على الطقس وتأثير وباء الكورونا -19 على التغير المناخي، إلى جانب التأثيرات السلبية على البحرين من ظاهرة دفء الأرض وتغير المناخ، وتوقعات نتائج نماذج دفء الأرض وتغير المناخ في دول الخليج العربي.