+A
A-

بالفيديو: رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: تم اقرار استثناء السن وتمديده عدة مرات استجابة لحجم الطلب على برنامج مزايا

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني: تم اقرار استثناء السن وتمديده عدة مرات استجابة لحجم الطلب على برنامج مزايا

برنامج مزايا يستهدف تقديم خدمة فورية للمنتفعين، ولذلك يأتي شرط جهوزية المسكن حماية لحقوق المواطن والمطور

تمديد الاستثناء للانتفاع من برنامج مزايا جاء مراعاة لمن أبرموا عقودا مع مطورين عقاريين، لشراء وحدات قيد الإنشاء

وزارة الإسكان وبنك الإسكان يعملان كفريق عمل مشترك، والتشريعات الإسكانية منحتنا المرونة في طرح الحلول الإسكانية المبتكرة

المواطنين في أيادي أمينة حريصة على تقديم الخدمات الإسكانية في إطار مبدأ الاستدامة والعدالة

التمييز بين المواطنين المرتكز على أسس موضوعية تقتضيها المصلحة لا يعد مخالفة لمبدأ تكافؤ الفرص

الخدمات الإسكانية الأخرى متاحة للمواطنين الذين يعملون في شركات غير مدرجة بالبنوك المشاركة ضمن برنامج مزايا

فترة تمديد الاستثناء قابلة للتجديد في حال لم تستكمل كافة الإجراءات، فالاسكان لن تترك هؤلاء المواطنين في منتصف الطريق

خدمات متنوعة توفرها الإسكان لمن تعدو الخمسة وثلاثين سنة

مريم جمعة: كانت الإجراءات المتبعة سابقاً لمن يفوق عمرهم 35 سنة، بالتقدم بطلب استثناء للاستفادة من مزايا، فما هي الإجراءات الجديدة بهذا السياق؟ وهل يشترط له بالانتفاع من هذه الخدمة في ظل وجود شخصي عليه؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني: وزارة الإسكان تكفل توفير خدمات اسكانية للمنتفعين اللذين يزيد عمرهم عن خمسة وثلاثين سنة، ولديهم بذلك حتى الخمسين سنة للخدمات الاسكانية، وحتى الستين سنة بالنسبة لخدمات الترميم، وعليه هنالك خدمات متوفرة وقائمة من الوزارة.

وسقف سن الخمسة وثلاثين سنة مقتصر على برنامج مزايا لأن فكرة البرنامج قائمة على المنتفع يسدد مبلغ التمويل قبل وصوله لسن التقاعد، والدعم الحكومي وضع على هذا الأساس، بأن يندفع الفرق بين الخمس وعشرين بالمئة من دخلة، وبين القسط المحدد لتمويل مزايا الى ان يصل لسن التقاعد.

وبالنسبة لاستفسارها عن وجود قرض شخصي، هذه أنظمة يختص بها البنك المشارك، وأكيد راح تأثر على قدرته على الاقتراض.

الاستثناء مرهون بشراء العقار الجاهز

حسن امير: تعديت الخمسة وثلاثين سنة ولم اعد مستحقا للبرنامج، فهل هنالك من وسيلة للاستفادة من البرنامج؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني: متاحة له عدة خدمات اسكانية متنوعة، منها تمويل بستين الف دينار، يتممه مبلغ إضافي عن طريق الرهن المشترك، يستطيع بموجبه أن يبني أو يشتري عقار جاهز، ويمكنه الاستفادة من الاستثناء ولكن يشتري عقار جاهز.

المعايير والاشتراطات واجبة للانتفاع بمزايا

جليلة شبر: هل بالإمكان الاستفادة من برنامج "مزايا" حال التخلف عن احد العناصر المطلوبة؟ وهل ممكن شخص لديه مدخول معين أو مبلغ معين (ورث) أو قطعة أرض بأن يستفيد من برنامج مزايا؟ ولماذا يتم سن معين للاستفادة في الوقت الذي يكون به رواتب خريجي البكالوريوس اربعمائة دينار؟ وهل بالإمكان أن يكون هنالك كفيل للمنتفع الذي لا يستوفي الشروط؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني: المعايير والاشتراطات واجبة للانتفاع بمزايا، وتخلف أي منها لن يتيح الانتفاع، وخدمات الوزارة لا تقتصر على مزايا بل هي عديدة وبالإمكان الاستفادة منها بمرونة.

وبالنسبة للشق الخاص  بسؤالها عن الكفيل أو الرهن من سؤالها، ما اشرت اليه بسابق حديثي هو الضمان العقاري مقابل التمويل، وليس سداد التمويل، فالبنوك سوف تتطلب هنا أمرين، أن يكون هنالك سداد للأقساط الشهرية عبر دخل ثابت معتمد لديها، وبأن يكون هنالك ضمان عقاري مقابل هذا الرهن.

برنامج مزايا الحالي يشترط بأن يكون الدخل ستمائة دينار، ولكن وكما ذكر سعادة الوزير فإن هنالك وبعدة مناسبات تدارست بها وزارة الإسكان تقديم خيارات عديدة من ضمنها تغطية لهذه الفئة التي يقل دخلهم عن ستمائة دينار.

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: ننصح من تخطو الخمسة وثلاثين عاما بشراء البيت الجاهز

عباس عبدالله: لدي استثناء عمر، وراجعت الوزارة من سنتين، والذي قال لي بأنه يجب أن اقدم عقار جاهز قبل 16 ابريل المقبل، أو سأخسر الاستثناء، مع أنني دفعت مقدم للمطور، فما الحل؟ 

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني: انصحك بأنهاء التعاقد مع المطور، وأن تشتري بيت جاهز، وإلا فإن الوزارة ستتعاون معك بمنحك ستة شهور سماح قابلة للتمديد.

المكتب الميداني الأنسب للرد على استفسارات المراجعين

علي شعبان: أحاول منذ أكثر من أربعة أيام أحاول اتواصل مع الوزارة عن طريق مركز الاتصال الوطني، ولكني لم أجد أي رد، حتى الاتصال علي شعبان: تعاقدت مع مطور ولدي ارض وسيبنيها لي، لكن شرط العمر أوقف المشروع، وانا أحاول أن ابني، وان أتساءل لمن اقدم رسالة الاستثناء هنا؟ وما هي الطريقة المناسبة لذلك؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني: هنالك قنوات تواصل عديدة لوزارة الإسكان، وهي أكثر من اربع سبل منها المكتب الميداني والذي أتوقع أنه الأنسب، هنالك أيضا مركز الاتصال الوطني، وصندوق تحت امرك، وكذلك عبر الموقع الاليكتروني، وكذلك عن طريق موقع تواصل، أي استفسار راح يلقي الجواب الشافي له.

ضوابط ومعايير البنوك لا تتدخل بها وزارة الإسكان

احمد عبد علي: عمري خمسة وثلاثين سنة وخمسة شهور هل استطيع ان أتقدم بطلب الحصول على موافقة إذ ما وجدت سكناً؟ هل حصولي على الراتب الذي يؤهلني للانتفاع من مزايا ولدي قرض بنكي؟

سؤالي الثالث يتعلق بمنح الوزارة للستين الف دينار لمن تخطى الخمسة وثلاثين سنة في حين أن متوسط سعر الأراضي ستين الف دينار والتمويل لمدة 25 سنة وافضل ربح للبنوك هنا سيكون القسط به قريب لأربعمائة دينار وعليه فهو خيار غير مجدي لمن رواتبهم دون الستمائة دينار؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني: أي شخص تنطبق عليه معايير مزايا، بالإمكان التقديم خلاله هذه الفترة مع اشتراط توفر المسكن، بالنسبة لموضوع الاشتراطات الخاصة لسداد الأقساط مع بلوغ المنتفع لسن التقاعد، أكرر بالقول بأن برنامج مزايا يعتمد على عدة اطراف منها البنوك والتي لها معاييرها، وهي ضوابط لا تتدخل بها وزارة الإسكان.

وجوبية صلاحية السكن طوال فترة السداد

عبدالله كعيب: بالنسبة للبيوت القديمة الصالحة للسكن والتي عمرها 15 و 20 سنة والتي يريد بها المستفيد أن يكون بأحد منها، لكننا نتصادم هنا مع اشتراطات الوزارة المرتبطة بمساحة السكن وغيرها، فلماذا هذا التعقيد في ظل وجود عوائل تعاني من ظروف صعبة؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: الاشتراطات الواردة في المادة (46) تقول بأن المسكن يجب أن يكون صالح للسكن طوال فترة السداد، حسب تقدير المختصين بالوزارة، وان يكون معتمد وخاضع لموافقة الجهاز الفني بالوزارة. بعد التقييم إذ ما تبين بأنه صالح للسكن وتتوافر فيه الشروط سوف تتم الموافقة.

برنامج تطوير الأراضي الحكومية واعد وذكي

محمد إسحاق: وصلت لعمر أربعة وثلاثين سنة وسبعة شهور، فهل استطيع التقديم للبرنامج؟ هل استطيع التقديم للاستثناء؟ وما الوسيلة لذلك؟ وسؤالي الثاني بأننا قرأنا عن مشروع لتطوير الأراضي الحكومية وستكون لمن تجاوز أعمارهم الخمسة وثلاثين؟ فهل يمكن التوضيح عن هذا المشروع؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: الخدمات الاسكانية متاحة لهذه الفئة، أو الفئة التي تزيد اعمارها عن خمسة وثلاثين سنة الى خمسين سنة، وإذا ما ارتأى الانتفاع ببرنامج مزايا فيجب أن يحصل على عقار جاهز تتوافر به الشروط.

وبالنسبة لبرنامج تطوير الأراضي الحكومية، فهو برنامج واعد وذكي جداً، ومتميز، ونتوقع ان يكون له أصداء إيجابية في حيز التطبيق العملي، ولقد دشنت الوزارة المرحلة الأولى منه مع أحد المطورين، ونتوقع ان يسهم في تنشيط الاقتصاد، وفي زيادة المعروض من الوحدات السكنية.

المتقاعد مبكرا والمستوفي للشروط يستطيع الاستفادة من مزايا

سؤال لمتابع عن طريق منصة "البلاد": ما هو حظ المتقاعدين في مزايا في ظل وجود السيولة لذلك؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: معايير مزايا هي من تحدد ذلك، فإذا كان على سبيل المثال تقاعد مبكر استوفى بها الفرد الشروط من حيث الدخل والسن، وقبول البنك الذي سيموله، فلا مانع من الاستفادة من برنامج مزايا.

تتدارس الوزارة التصرف خيار التصرف بشراء الأرض

سؤال لمتابع عن طريق منصة "البلاد" الإعلامية: لماذا لا يتم تسليم المستفيد من خدمات مزايا المبلغ للتصرف فيه بشراء ارض وبنائها؟ هذا الخيار سيقلل التكلفة بمبلغ لا يقل عن عشرين الف دينار.

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: وزارة الإسكان تتدارس العديد من الخيارات التي ستوفي احتياجات المواطنين والتي منها هذا النوع من الطلبات.

لا تفرقة باحتساب الدخل الشهري للمنتفعين

أحمد السماك: لماذا لا يتم توحيد حساب الراتب، الفئة الأولى (الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية) بحيث لا يتجاوز الراتب 1200 دينار، والفئة الثانية مجموع الدخل يشمل الراتب والعلاوات، مع العلم بأن البدلات هي بدل تلفون ومواصلات وطبيعة عمل وليست علاوة، وبحيث لا يتجاوز 1200 دينار، ولماذا لا يكون هنالك توحيد للاستفادة من الخدمات الاسكانية؟

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: ليس هنالك تفرقة في احتساب الدخل الشهري للمنتفعين بالخدمات الاسكانية، سواء مزايا أو الخدمات التي تقدم مباشرة عن طريق الوزارة، هنالك توحيد في احتسابها لكل فئة سواء في القطاع العام او الخاص، أو بنطاق الاعمال الحرة، والخيارات متاحة للمواطن وفقا للشروط القادر على استيفائها.

الإسكان لا تتدخل باشتراطات البنوك

أحمد مرهون: أنا مواطن من مواليد سنة 86 ومريض بالسكلر، تقدمت بطلب لمزايا بشهر أغسطس، واتممت جميع اجراءاتي مع بنك الإسكان والبنك الممول، ووقعت إقرار مزايا، لكن تم رفض الطلب من قبل البنك الممول لعدم قدرتهم على التأمين على الحياة وذلك لأنني مريض بالسكلر، وبعد بحث مضني، اتفقت مع احدى البنوك للتمويل بعد ان شرحت لهم ظروفي، وسؤالي لبنك الإسكان: هل باستطاعتي اكمال الإجراءات بدون تقديم الاستثناء؟ والسؤال للنائب ممدوح الصالح فيما يتعلق بتحصين هذه الفئة.

رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان: نحن ملتزمين بشروط البنوك الممولة، والتدخل بشئون اشتراطاتها غير وارد، والبنوك هنا تتطلب تثمين للعقار، فإذا لم يغطي قيمة التمويل فسترفض الطلب.