+A
A-

مركز المحاكاة الطبية في جامعة الخليج العربي الأفضل عالمياً  لعام 2020م

اختارت جمعية المحاكاة في الرعاية الصحية بالولايات المتحدة الامريكية، مركز المحاكاة والمهارات الطبية في جامعة الخليج العربي ليكون الأفضل على مستوى العالم من بين المراكز المعتمدة لديها للعام 2020م.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إنه لمن المشرف اختيار مركز المحاكاة والمهارات الطبية بالجامعة كأفضل مركز في العالم لسنة 2020 م، وجاء ذلك بتوفيق من الله ثم السبق والريادة في المقومات التي حققها مركز المحاكاة والمهارات الطبية نتيجة للاستثمارات التي قامت بها الجامعة لتطوير المركز من حيث توظيف الكوادر  الطبية المؤهلة والمتميزة، وتوفير التجهيزات التقنية المتقدمة مثل الدمى الإلكترونية، وتطوير البرامج التدريبية والإجراءات والأنظمة التعليمية والإدارية بما يحقق التناغم بين المنهج النظري والعملي للمرحلة الإكلينيكية للسنة الخامسة والسادسة من التعليم في برنامج (دكتور في الطب)، حيث يمر الطلبة من خلال مركز المحاكاة والمهارات الطبية بواقع مماثل لأقسام المستشفيات في الطب الباطني، والجراحة، والأطفال، والنساء والولادة. 

مؤكداً في الوقت ذاته أن حرص الجامعة على تزويد مركز المحاكاة بكافة التجهيزات والوسائل الطبية والدمى الإلكترونية، التي تخدم أهداف التدريب العملي بأحدث الطرق الطبية العالمية. موضحاً أن هذا المركز التدريبي سيتوسع مع تحقيق الهدف الأكبر والأسمى وهو إنشاء مشروع مدينة الملك الطبية المصممة بمقاييس عالمية عالية لتكون المدينة منارة تعليمية رائدة، ومعلماً صحيّاً متطوراً يقدم الخدمات العلاجية لمواطني مملكة البحرين وأشقائهم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

إلى ذلك، تقيم الجمعية الأمريكية للمحاكاة منتصف فبراير المقبل منتدى لمراكز المحاكاة حول العالم، حيث ستقدم جامعة الخليج العربي خلال هذا المنتدى عرضاً حول خطوات تأسيس مركز المحاكاة والمهارات الطبية، واستراتيجية وضع المنهج العلمي والسيناريوهات الطبية المتبعة لتدريب الطلبة، والممارسين الصحيين، والتي تمت وفقاً لأعلى المعايير العالمية. 

من جانبه قال رئيس مركز المحاكاة والمهارات الطبية الأستاذ الدكتور تيسير جرادة إن الحاجة للتدريب عبر المحاكاة تنامت خلال جائحة كورونا مما يحمل المركز مسؤولية مضاعفة في تأهيل الطلبة وحديثي التخرج والكوادر العاملة في القطاع الصحي بشكل عام.

لافتاً إلى أن المركز بصدد إعداد نموذج محاكاة متكامل يشمل جميع مراحل الدراسة في جميع السنوات، وكذلك الإعداد للعمل على توفير برنامج المريض المعياري الموحد في الكلية وهو برنامج فريد من نوعه حيث يوفر بنك من المرضى المعياريين المتاح استخدامهم لمحاكاة المرضى الحقيقيين حيث يتم تدريبهم على محاكاة واقع المريض الحقيقي بناء على سيناريوهات موثقة ومحكمة حسب الأهداف المرجوة.

يشار إلى أن مركز المحاكاة الطبية يخدم طلبة السنة الخامسة والسادسة بالمرحلة الإكلينيكية في كليه الطب والعلوم الطبية، ليمكنهم من محاكاة الأعراض والحالات المرضية وتشخيصها وعلاجها بسهولة وبأسلوب الكتروني متقدم ومتقن كما لو كان الطالب يتدرب في مستشفيات الواقع، إذ يتيح التعليم الطبي في المركز إمكانية التعلم من الخطأ واجراء الفحوص الدقيقة من دون ترك أثر سلبي على المريض. ويقدم المركز فرص للتدرب على كل الحالات المرضية التي يصعب توافرها طوال الوقت في المستشفيات. ويخدم المركز كذلك أطباء التخصصات الطبية في الزمالة العربية من خلال إعداد ورش العمل المتخصصة على نحو دوري، إذ يوفر المركز فرص للتدرب على تخصصات عدة منها الطب الباطني والجراحة، والأطفال والنساء والولادة وغيرها.