+A
A-

عميد كلية الطب في جامعة الخليج العربي يشارك في اجتماع الرابطة العالمية للمراكز الصحية الأكاديمية

شاركت كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي متمثلةً بعميد كلية الطب والعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عبد الحليم ضيف الله في اجتماع الرابطة العالمية للمراكز الصحية الأكاديمية (AAHCI) الذي عقد مؤخراً عن بعد. حيث ناقش الاجتماع سبل التغلب على التحديات التي نتجت عن جائحة كوفيد19 من خلال ابتكار أساليب تعليمية وتدريبية غير تقليدية وتعزيز التعاون وتبادل التجارب المتميزة فيما بين المراكز الصحية الأكاديمية.  حيث عقد الاجتماع تحت عنوان " مبادرة الرابطة العالمية المراكز الصحية الأكاديمية لتحقيق التعاون الدولي وعبر الإقليمي" " بحضور ممثلي عدد من المؤسسات التعليمية والجامعات المرموقة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والأمريكيتين. يأتي هذا الاجتماع تجسيداً لرؤية الجمعية الدولية للمراكز الصحية الأكاديمية التي تتمثل بالعمل على النهوض بالصحة والرفاه من خلال القيادة النشطة للمراكز الصحية الأكاديمية، حيث تسعى الجمعية منذ تأسيسها في عام 1969 كمنظمة غير ربحية لتحقيق ذلك من خلال تعزيز قدرة أعضائها على تثقيف الجيل القادم من المهنيين الصحيين، وإجراء البحوث الطبية الحيوية وتوفير الرعاية للمرضى.

إلى ذلك، عرضت جامعة الخليج العربي خبرتها في كيفية التعامل مع جائحة كوفيد-19 من خلال تعزيز التعليم الإلكتروني من خلال المنصات المتخصصة، وتصوير المحاضرات النظرية وبعض التدريبات العملية بتفاصيلها الدقيقة وبثها للطلبة، إلى جانب عقد ورش عمل تدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن كيفية استخدام الأساليب التقنية الحديثة في التعليم.  وتعزيز دور مركز المحاكاة والمهارات الطبية في الجامعة في توفير التدريب الآمن لطلاب السنتين الخامسة والسادسة. كما قدمت جامعة الخليج العربي رؤيتها حول الدروس المستفادة من استخدام التعليم الالكتروني بعد انتهاء الجائحة والتوصية باستخدام التعليم المدمج حيث قامت الجامعة باستخدام التعليم الالكتروني في الجوانب النظرية والتعليم الحضوري للأنشطة التي تحتاج إلى تدريب عملي مثل المهارات العملية والاكلينيكية.

يشار إلى ان الرابطة العالمية للمراكز الصحية الأكاديمية هي رابطة قائمة على الأعضاء تأسست في عام 2008 كرابطة تابعة للجمعية الدولية للمراكز الصحية الأكاديمية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها. وتركز العضوية في هذه الرابطة على الجمع بين المؤسسات التي تخدم رسالة المراكز الصحية الأكاديمية إلى جانب رؤية عالمية لتعزيز الصحة والرفاه في جميع أنحاء العالم. كما تعمل الرابطة العالمية للمراكز الصحية الأكاديمية كوسيلة ربط وتواصل بين أعضائها الدوليين وأعضاء اللجنة في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف النهوض بالمعرفة وتطبيقها لتحسين الصحة العالمية. وتتلخص مهمة المنظمة في توجيه أعضائها في مسيرة نموهم المهني وتكيفهم مع المستجدات الجارية في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك قيادة الفكر والبرامج وتطوير السياسات والاجتماعات والمنشورات والبحوث والتحليلات.