+A
A-

بنك ABC يوقع اتفاقية للإستحواذ على بنك بلوم مصر

أعلنت المؤسسة العربية المصرفية (ش.م.ب) ("بنك ABC") عن توقيع اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. ("بنك بلوم لبنان") يوم الجمعة الموافق 15 يناير 2021، للاستحواذ على حصته البالغة 99.4% في بنك بلوم مصر ش.م.م. ("بنك بلوم مصر").
ولا زالت عملية إتمام الاستحواذ خاضعة إلى عدد من الشروط والموافقات من الجهات الرقابية في البحرين ومصر ولبنان. ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ في الربع الثاني من عام 2021، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب.
يبلغ المبلغ المعروض من قبل بنك ABC لقاء الاستحواذ على 100% من بنك بلوم مصر قيمة 6,700 مليون جنيه مصري.


أبرز الملامح الاستراتيجية
يمتلك بنك ABC محفظة هامة من الأعمال في مصر، أحد الاسواق الإستراتيجية الرئيسية للبنك، حيث استهل تواجده في السوق المصرية عبر استحواذه على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999. واليوم يقدم بنك ABC خدماته في مصر من خلال 27 فرعاً منتشرة في جميع المناطق. وسيسهم استحواذه على بنك بلوم مصر في تعزيز مكانته في السوق المصرية، ما يمثل خطوة أخرى نحو تحقيق استراتيجية البنك الطموحة ليغدو "البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".


وفي هذا الإطار، ستسهم صفقة الاستحواذ عند استكمالها في:
-    تعزيز مكانة بنك ABC بين أكبر20 بنكاً في مصر، ورفع مستوى وحجم عملياته من خلال الاعتماد على منصة مصرفية حديثة تتميز بالكفاءة والفاعلية.
-    رفد مجموعة بنك ABC بذراع مصرفية ذات ربحية ومقومات نمو مستقبلية هامة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
-    بناء قدرات مصرفية جديدة، وخاصة في مجال صيرفة التجزئة والشركات وإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي يتيحها بنك ABC في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية و عبر الهواتف الذكية وأيضاً من خلال مراكز المجموعة للتميز
-    إتاحة خيارات وعروض مصرفية معززة لعملاء البنك، وتوسيع شبكة فروعه في مصر وزيادة كفاءتها عبر إضافة 41 فرعاً جديداً إليها.
-    الإسهام في زيادة ربط قاعدة عملاء البنك المتنامية في مصر بشبكته العالمية، وتوفير منصة أقوى وأكثر كفاءة تتيح لعملاء البنك الدوليين الدخول بسهولة إلى السوق المصرية.


وضع اتفاقية الاستحواذ والخطوات التالية
سيباشر بنك ABC وبنك بلوم لبنان العمل سوية لإستيفاء الشروط المطلوبة لإكمال عملية الاستحواذ، بما في ذلك أخذ الموافقات الرقابية المناسبة. وفي أثناء ذلك سيواصل كلا البنكين إدارة أعمالهما بشكل مستقل  في مصر عن الآخر كالمعتاد حتى الحصول على الموافقات الرقابية.

وقد تم تعيين بنك إتش أس بي سي الشرق الأوسط كمستشار مالي وحيد لبنك ABC  في هذه الصفقة، بينما تقوم كل من شركة فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر وشركة ذو الفقار وشركاه بدور المستشارين القانونيين. وتم تعيين شركة سي آي كابيتال كمستشار لبنك بلوم لبنان وبيكر اند مكنزي كمستشار قانوني.

سيقوم بنك ABC بالإعلان عن المزيد من التفاصيل حال حدوث أية تطورات جديدة ذات صلة بعملية الاستحواذ.

وفي معرض تعليقه على عملية الاستحواذ، قال الدكتور خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لبنك ABC: "يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة. وستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة. لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية، وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعاً لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة. وعلى إثر ذلك، سنتطلع قدماً للعمل مع فريق عملنا الجديد في بنك بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري. ونود أن نشكر إدارة بنك بلوم في لبنان ومصر ومستشاريهم على عملية التنفيذ التي أثمرت بتوقيع هذه الاتفاقية".

من جهته، قال السيد سعد أزهري، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك بلوم لبنان: "تؤكد هذه الصفقة حرصنا الدائم على مصلحة المصرف و كل المعنيين به. ستمكّن هذه الصفقة بنك بلوم لبنان من الإمتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%. وأودّ في المناسبة أن أشكر فريق العمل في بنك بلوم مصر على تفانيهم ومهنيّتهم الرفيعة والتي جعلت بنك بلوم مصر مؤسسة في بالغ النجاح. كما أود أن أشكر الفريق الاداري والتفاوضي في بنك ABC على تعاونهم التام و فريقي سي آي كابيتال وبيكر اند مكنزي للجهد و الالتزام الكبيرين اللذين بذلوهما طيلة حقبة التفاوض."