العدد 4476
الجمعة 15 يناير 2021
د. جاسم حاجي
المارد التقني الصيني
الجمعة 15 يناير 2021

تساءل كثيرون عن كيفية نجاح شركة هواوي (Huawei)، وكيف استطاعت أن تتجاوز معظم أقرانها الصينيين والغربيين من أجل أن تصبح أكبر شركة في العالم في قطاعاتها، لقد كان تقدم الصين وإصلاحاتها المؤسسية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الشركة، لأن شركة هواوي لم تكن لتكون قادرة على تعزيز نفسها إذا لم تكن البيئة مناسبة، ولكن في نفس الوقت وتحت نفس الظروف، أتت ورحلت أكثر من 400 شركة اتصالات في الصين، حتى في مدينة شنجن (Shenzhen)، نموذج الاختبار للإصلاح، بدأت خمس من أصل ست من أكثر العلامات التجارية الصينية قيمةً، باستثناء هواوي كشركات مملوكة للدولة.

منذ ثمانينيات القرن الماضي فصاعدًا، انجرفت الصين في أكبر موجة من التنمية التجارية في تاريخ البشرية، وكانت الأعمال التجارية في الوقت نفسه مثل السفن، كل منها يتم رفعها وحملها على طول الطريق من قبل الزخم الهائل للموجة، ومع ذلك، سرعان ما انقلب البعض وتم ابتلاعه، بينما انجرف معظمهم مع التيار، وتحطم آخرون أمام حواجز في البحر أو تقطعت بهم السبل في رمال مهجورة، فقط عدد قليل منهم صعد على قمة الموجة ونجا، وأبحر في النهاية نحو أراضٍ جديدة، وهكذا كشفت العلاقة المعقدة غير المباشرة بين القدر والهدف، الصدفة والضرورة، والانتهازية والتفاني عن وجوهها المتعددة.

على مدى عقود من الانفتاح، كانت هناك قصص لا حصر لها عن الصعود والانحدار والسقوط المؤلم للشركات الخاصة حيث تصطف جثثها العديدة على طريق التحول، إذا، كيف انتهى المطاف بزورق صغير مثل شركة هواوي في النمو إلى سفينة محيط ضخمة؟ هل هناك قوة غامضة وراء قدرتها على القيام بهذا الأمر؟ هل يمكن أن يتم نسخ نجاحها؟ سواء في داخل البلد أو خارجه، يوجد هناك العديد من الاقتصاديين وعلماء الإدارة المهتمين بشدة أيضًا بتشريح هذه “العينة” من الشرق.

لدى شركة هواوي أكثر من 17000 موظف، معظمهم من أصحاب المهارة المعرفية، وتكثر الأسئلة حول كيف استطاعت هذه الشركة القيام بتوحيد وتوافق هذه المجموعة الكبيرة من الأفراد، كيف شجعتهم شركة هواوي على المضي قدمًا كواحد، وإفساح المجال كاملاً لقدراتهم وإمكاناتهم؟ كيف استطاع مؤسسهم، الذي يمكن تشبيهه بالزعيم الروحي للشركة، والذي لا يملك سوى 1.42 في المئة من أسهم شركة هواوي، أن يمارس سلطته داخل الشركة؟ وكيف احتفظ بها لأكثر من عقدين من الزمن؟ الإجابة على هذه الأسئلة سوف تكشف سر نجاح شركة هواوي.

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .