العدد 4462
الجمعة 01 يناير 2021
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
اتجاهات الذكاء الاصطناعي 2021
الجمعة 01 يناير 2021

تعلم الآلة هو ابتكار شائع يعرفه الجميع تقريبًا، وكشفت دراسة أن 77 % من الأجهزة التي نستخدمها حاليًا تستخدم تعلم الآلة، من الأجهزة الذكية إلى اقتراحات نتفليكس ومنتجات مثل جهاز أليكسا، وجهاز “Google Home”، فإن خدمات الذكاء الاصطناعي تعلن عن حلول مبتكرة ومتطورة للمؤسسات وأمور الحياة اليومية العادية.

الأتمتة الفائقة، الاتجاه الضخم لتكنولوجيا المعلومات حددته شركة جارتنر العالمية للأبحاث والاستشارات، وهي إمكانية أن أي شيء تقريبا داخل الشركة يمكن أتمتته على سبيل المثال، العمليات التجارية القديمة - يجب أن تتم أتمتتها، وقد عزز الوباء تبني هذا المفهوم، والذي يسمى أتمتة العمليات الرقمية و”أتمتة العمليات الذكية”.

كان تحليل السلاسل الزمنية سائدًا في السنوات الأخيرة ومازال كذلك، باستخدام هذه الاستراتيجية يقوم الخبراء بجمع وفحص مجموعة من البيانات على مدى فترة زمنية ثم يتم فحصها واستخدامها من أجل اتخاذ قرارات ذكية، ويمكن لشبكات تعلم الآلة إعطاء التخمينات بدقة عالية تصل إلى حوالي 95 % كلما تم تدريبها باستخدام مجموعات بيانات متنوعة. قال مارك أندريسن على نطاق واسع إن “البرمجيات تدمر الكوكب”، ويبدو هذه الأيام كما لو أن كل منظمة تتجه نحو أن تكون مؤسسة برمجية في جوهرها. سوف يحقق عام 2021 أنماطًا جديدة في التكنولوجيا، وبالتالي فإن الفشل في إدارة المعلومات أدى إلى زيادة ديون التكنولوجيا للشركات، وقد كان إنترنت الأشياء قطاعًا سريع التطور مؤخرًا مع توقع شركة التحليل الاقتصادي أن سوق إنترنت الأشياء العالمي سيتطور إلى 24.1 مليار جهاز في عام 2030، ما ينتج عنه دخل قدره 1.5 تريليون دولار.

محللو الذكاء الاصطناعي قريبون من بداية فهم منشأة الشبكات العصبية الاصطناعية وأفضل طريقة لتنظيمها، حيث يقترح هذا الأمر أنه خلال هذا العام ستستمر الاختراقات الخوارزمية في الظهور بخطوة مذهلة مع تطورات عملية وأنظمة جديدة لحل المشكلات. وبالمثل، فإن حلول تعلم الآلة السحابية تكتسب زخماً حيث يشجع مزودو الخدمات السحابية من الأطراف الثالثة نشر خوارزميات تعلم الآلة في السحابة، ويمكن استخدام التعلم المعزز بشكل عام من قبل الشركات في السنوات القادمة. إنه استخدام فريد للتعلم العميق الذي يستخدم خبراته الخاصة من أجل تحسين فعالية البيانات الملتقطة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية