+A
A-

المالية: نمو إيجابي للاقتصاد الوطني في الربع الثالث من 2020

نشرت وزارة المالية والاقتصاد الوطني التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الثالث من عام 2020 عبر موقعها الإلكتروني اليومMofne.gov.bh، ويلخص التقرير الاقتصادي الفصلي أبرز المستجدات على صعيد أداء الاقتصاد المحلي ككل وأداء القطاعات الاقتصادية في مملكة البحرين خلال الربع الثالث من عام 2020، كما يستعرض تطور عدد من المؤشرات الاقتصادية للمملكة خلال الفترة ذاتها.  

وبحسب النتائج الأولية للحسابات القومية الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، جاءت نتائج النمو الاقتصادي لمملكة البحرين خلال الربع الثالث من عام 2020 متماشيةً مع أداء الاقتصاد العالمي الذي بدأ في التعافي من الانكماش الذي شهده خلال الربعين السابقين من العام نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وانخفاض أسعار النفط العالمية. حيث حقق الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين نمواً حقيقياً (بالأسعار الثابتة) خلال الربع الثالث من العام 2020 بنسبة بلغت 1.4% مقارنة بالربع الثاني من عام 2020، مدعوماً بنمو كل من القطاع النفطي بنسبة 1.7% والقطاع غير النفطي بنسبة 1.3%. وسجل النمو الإيجابي للناتج المحلي الإجمالي نسبة 10.8% بالأسعار الجارية. فيما شهد الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين تراجعاً في معدلات النمو الإجمالي خلال الربع الثالث من العام 2020 بلغت نسبته 6.9% بالأسعار الثابتة، و9.2% بالأسعار الجارية مقارنة بالربع الثالث من عام 2019.  

وعكست المؤشرات الاقتصادية التطور في أداء عدد من القطاعات غير النفطية خلال الربع الثالث من عام 2020 مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، حيث سجل قطاع الفنادق والمطاعم أكبر نسبة نمو بلغت 71.1%، تلاه قطاع الاتصالات والمواصلات الذي حقق نمواً بنسبة 22.4%، وقطاع الصناعات التحويلية الذي شهد نمواً بنسبة 4.2%، فيما حقق قطاع المشروعات المالية نمواً بلغ 3.0%.  

وأشار التقرير إلى أهم التطورات التي شهدها قطاع الفنادق والمطاعم خلال الربع الثالث من العام 2020 حيث شهدت نسبة إشغال الفنادق (4 و5 نجوم) نمواً بلغ 53.8% مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته، وارتفعت أعداد الزوار براً بنسبة 42.9%، وجواً بنسبة 147.3%. وبالنسبة للقطاع النفطي فقد نما إنتاج حقلي البحرين وأبو سعفة بنسبة 0.3%، وإنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 7.4% على أساس فصلي. أما الصناعات التحويلية فقد حقق إنتاج مصفاة بابكو نمواً بنسبة 11.8% مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته. وفي قطاع المشروعات المالية ارتفعت قيمة الودائع المحلية من غير المصارف بنسبة 27.6% على أساس فصلي، كما نمت قيمة القروض والتسهيلات المقدمة من بنوك التجزئة بنسبة بلغت 0.1%.  

وعلى صعيد المشاريع التنموية الكبرى الممولة من قبل برنامج التنمية الخليجي، فقد شهدت قيمة المشاريع الممولة ارتفاعاً خلال الربع الثالث من العام 2020 مع ترسية مشاريع بقيمة 0.2 مليار دولار أمريكي، تضم عدد من العقود لمشاريع الكهرباء والماء منها مشروع تطوير البنى التحتية لجزر حوار، وعقد لبناء وحدات سكنية في مدينة سلمان. ومن جهة أخرى، تخطت نسبة إنجاز مشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين (بابكو) نسبة 60%، كما تم تدشين أعمال المرحلة الانشائية الثانية والأخيرة من مشروع مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي والتي تشتمل على بناء الجزء الغربي من المبنى.  

وتضمن التقرير آخر إنجازات مملكة البحرين في مجال التنافسية حيث حققت المركز الثاني عربيًا بمؤشر رأس المال البشري 2020 الصادر عن مجموعة البنك الدولي والذي يركز على قطاعي الصحة والتعليم ويقيس الإنتاجية المحتملة للأفراد المولودين حديثاً عند بلوغهم سن الثامنة عشر. كما حلت مملكة البحرين في المرتبة الثالثة عربياً بمؤشر الازدهار 2020 الصادر عن معهد ليجاتوم، وفي المرتبة الأولى عربياً في مؤشر بازل لمكافحة غسيل الأموال 2020 الصادر عن معهد بازل للحوكمة.